المنوعات

إصدار نسخة منقحة من كتاب «كفاحي» لهتلر

04 يناير 2017
04 يناير 2017

ميونيخ- «د.ب.أ»: عندما انتهت حقوق الملكية الفكرية لكتاب «كفاحي» للزعيم النازي أدولف هتلر، نشر معهد التاريخ المعاصر في ميونيخ طبعة مذيلة بتعليقات لهذا الكتاب التحريضي.

وتحدث مدير المعهد أندرياس فيرشينج في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) في ميونيخ عن هذا الكتاب الذي أصبح، دون تخطيط من المعهد، من أكثر الكتب مبيعا في ألمانيا، موضحا سبب رؤيته النقدية لهذا الكتاب حتى فيما يتعلق بتدريس التاريخ.

أوضح فيرشينج أنه وفريق العمل المختص في المعهد لم يكونوا يتوقعون عند إصدار النسخة الأولى منه قبل عام أن يحقق هذا النجاح وألا تتجاوز أعداد النسخ المباعة منه 4000 نسخة الخاصة بالطبعة الأولى من الكتاب «ولكننا بعنا منه حتى الآن 85 ألف نسخة وسنطرح الطبعة السادسة منه أواخر يناير الجاري، لقد أذهلتنا هذه المبيعات، لم يكن أحد منا يتوقع ذلك».

وأشار فيرشينج إلى أن الكتاب أصبح موضوع نقاش علمي بين المتخصصين وإن الباحثين أصبحوا يجرون بحوثا عن الكتاب وإن هناك مراجعات وقراءات علمية له في الدوريات المتخصصة بعضها جيد جدا.

وأوضح المؤرخ الألماني أن برلمان ولاية بافاريا ناقش إمكانية استخدام الكتاب كمادة علمية للتعليم المدرسي وأن الإدارة المركزية للتثقيف السياسي بالولاية تعكف حاليا على إعداد دليل لاستخدام مقتطفات منه في الحصة المدرسية.