تنظيم الكهرباء تنتهي من وضع معايير ومواصفات استخدام أنظمة الخلايا الشمسية في السلطنة

ضوابط للتوصيل .. والطلبات تقدم عن طريق شركات التوزيع –

أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء أمس الانتهاء من صياغة المعايير والمواصفات الخاصة بشبكات أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية ووضع أهم المتطلبات المرتبطة بالتوصيل بشبكات التوزيع والتي ستعمل بالتوازي معها، كما تم وضع ضوابط للتوصيل من شأنها أن تساهم في توفير المعلومات للمشتركين والاستشاريين والمقاولين حول الجوانب الأساسية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند توصيل نظام الخلايا الشمسية الكهروضوئية بشبكات التوزيع.
وقد تضمنت الدراسة المقدمة، التوصيات الخاصة بالخبرات والكفاءات وخطط التدريب والشهادات المطلوب الحصول عليها من قبل الذين لديهم الرغبة في القيام بأي عمل متعلق بتوصيل أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية، حيث قامت الهيئة بناء على ذلك بمخاطبة مجلس مراجعة قواعد التوزيع للتأكد من استيفاء المقاولين الذين يعملون في مجال تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمتطلبات المذكورة قبل إجازتهم من قبل المجلس.
ويجب أن تقدم الطلبات الخاصة بالتوصيل بشبكة أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية عن طريق شركات التوزيع المختصة، وفي هذا السياق تم وضع آلية محددة للتوصيل تلتزم بها شركات التوزيع حول كيفية منح التصاريح الخاصة بتوصيل أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية بشبكات التوزيع وتشمل هذه الآلية كل الإجراءات التي يجب اتباعها من مرحلة تقديم الطلب إلى مرحلة التشغيل.
أكد المهندس هلال بن محمد الغيثي المدير المسؤول عن المشروع أن ما تم إنجازه يعد خطوة مهمة في مجال نشر الطاقة المتجددة في السلطنة وتقوم الهيئة حاليا بمناقشة المعايير المقترحة بما في ذلك إجراءات التوصيل مع الجهات الحكومية المختصة لتضمين متطلباتهم في إجراءات التوصيل المقدمة وتشمل هذه الجهات البلديات المختصة والهيئة العامة للدفاع المدني، وستقوم الهيئة أيضا بإجراء مشاورات عامة لأخذ ملاحظات ومقترحات الجمهور وأصحاب المصلحة فيما يتعلق بالمعايير المقترحة.
بالنسبة لمشروع الحوافز فإننا نعمل على الانتهاء من صياغة نظام لتقديم حوافز لللكهرباء التي يتم توليدها من أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية كما ستتاح الفرصة للجمهور وأصحاب المصلحة المعنيين لتقديم مرئياتهم حول النظام المقترح.
وأضاف الغيثي: إن الهيئة مستمرة في التنسيق مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتسهيل إيجاد فرص عمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية في أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية والطريقة المثلى لتدريب هؤلاء وإجازتهم وتسجيلهم.
ومن المتوقع إصدار الإطار التنظيمي الجديد لربط أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية بالشبكة في نهاية مارس 2017 وبعد ذلك يمكن للمشتركين تركيب أنظمة الخلايا الشمسية الكهروضوئية لتوليد الكهرباء وتصدير الفائض للشبكة.