مرايا

التكيس العقدي .. ورم حميد يختفي تلقائيا

04 يناير 2017
04 يناير 2017

يحدث نتيجة لتجمع السوائل -

بدون أسباب وبشكل مفاجئ ينشأ لدى البعض بروز في حجم حبة الكرز على المعصم، يعرف باسم التكيس العقدي، والذي يحدث نتيجة لتجمع السوائل. وفي الغالب لا يدعو هذا البروز للقلق؛ لأنه عبارة عن ورم من النوع الحميد ويختفي عادة من تلقاء نفسه، ولكن في بعض الحالات يستدعي الأمر تدخلا جراحيا.

وقال الجراح الألماني كاي ميغرله إن هذا التورم السنامي يظهر في الغالب على المعصم، ولكن من حيث المبدأ يمكن أن ينشأ على كل مفصل، محذرا من التدخل العنيف بقوله: «أولا هناك خطر أن يجرح الشخص نفسه، ثانيا يعود هذا التكيس العقدي في الغالب مرة أخرى؛ لأنه لم يتم إزالة الأسباب». وبحسب وكالة الأنباء الألمانية فإن الجراح الألماني ينصح بالتريث لملاحظة هل سيسبب هذا النتوء أية مشاكل، وهل سيختفي من تلقاء نفسه؛ حيث أن التكيس العقدي في الغالب غير ضار تماما، ويختفي بشكل تلقائي تماما بنفس الطريقة، التي أتى بها.

ومن جانبه، قال برنهارد روزى، اختصاصي جراحة العظام، إن التكيس العقدي يتكون عندما يخرج السائل الزليلي عن المفصل نتيجة التحميل، ومن خلال نوع من آلية الصمام في التكيس العقدي لا يمكن للسائل أن يعود مرة أخرى للمفصل، مكونا هذا التضخم الصلب، وأضاف روزى أن نوع الحمل غير مؤثر.

إعاقة الكتابة والعمل

وبالنسبة لمعظم، الذين يعانون من التكيس العقدي، فإنه لا يعدو كونه مجرد مشكلة جمالية، ويترتب عليه ألم عندما يتكون فوق عصب أو وتر من الأوتار، كما أنه قد يمثل إعاقة أثناء الكتابة والعمل، وفي مثل هذه الحالات يلزم فعل شيء ما، وقد يساعد تخفيف الحمل عن المفصل بشكل مؤقت على سبيل المثال من خلال الجبيرة.

وإذا استمرت الأعراض لفترة طويلة وتضررت حياة المريض بشكل كبير، فإن الأطباء ينصحون بإجراء عملية جراحية. ولكن روزى ينصح بالانتظار قبل إجراء العملية ثلاثة أشهر على الأقل أو من الأفضل ستة أشهر، والنظر هل سيختفي التكيس من نفسه أم لا؛ لأن التدخل الجراحي قد لا يحل المشكلة في بعض الحالات. ويعود التكيس العقدي مرة أخرى في نسبة تتراوح بين 10 و 20 بالمائة من المصابين.

لا للبزل

وبدوره، قال البروفيسور يورغ فون شونهوفن، إن المريض، الذي يرغب في إزالة التكيس العقدي لأسباب جمالية، لابد أن يكون على علم بأنه سيتبقى آثار ندبة له، محذرا من إجراء بزل للتكيس العقد، والذي يتم فيه سحب السائل عن طريق الإبرة، ففي الغالب يعود التكيس بعدها مرة أخرى بشكل سريع جدا، كما أنه يشكل خطورة العدوى، عندما تتسلل جراثيم خارجية إلى المفصل.

ويحذر ميغرله من أنه على الرغم من حدوث العدوى بعد البزل بشكل نادر، إلا أنه في حال حدوثها تتسبب في ألم دائم وتقييد الحركة، وأحيانا يظهر التكيس العقدي لدى كبار السن، الذين يعانون من حالات متقدمة لتآكل في المفصل، وهو ما يستلزم معالجة تآكل المفاصل وليس التكيس العقدي.