عمان اليوم

«دار العطاء» تفتتح مشروع المحميات الزراعية في بدبد

03 يناير 2017
03 يناير 2017

يستهدف ذوي الإعاقة الذهنية والحركية -

افتتحت جمعية دار العطاء مشروع المحميات الزراعية بمركز الوفاء الاجتماعي بولاية بدبد برعاية سعادة الدكتور حمود بن علي المرشودي والي الولاية.

ويأتي المشروع بدعم من الجالية الهولندية بالسلطنة وجاءت المحميات الزراعية كفكرة من جمعية دار العطاء ثم تجسدت على ارض الواقع في زراعة الخضار بمختلف أنواعها بطريقة زراعية حديثة في المحميات الزراعية ثم تسويقها بعد الإنتاج في الأسواق المحلية.

ويقوم بهذا العمل فئة ذوي الإعاقة الذهنية والحركية الذين لا تسمح لهم إعاقتهم بالانخراط في سوق العمل، لاستثمار إمكانياتهم وفق متطلبات قدراتهم الإنتاجية حتى يكون مردودها كمصدر رزق لهم.

ويبلغ عدد المحميات الزراعية اثنتين بمساحة 720 مترا مربعا.

وقالت المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية رئيسة جمعية دار العطاء: بدأت الجمعية في تنفيذ المشروع منذ مطلع شهر يوليو من العام الماضي وتم اختيار موقعه بمركز الوفاء الاجتماعي بولاية بدبد. لما لهذا المركز من خبرة في هذا المجال. وبلغت تكلفة المشروع حوالي 11 ألف ريال عماني وأضافت الزدجالية أن المشروع يهدف إلى تنمية وتشغيل طاقات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية والحركية ممن لم يستطيعوا العمل في المؤسسات ولعدم وجود معاهد متخصصة لتدريب هذه الفئة حتى الآن.

وعن البرنامج قالت الزدجالية: إن برامج التأهيل المهني متطلب رئيسي للملتحقين الذين تتجاوز أعمارهم فوق 16سنة، وتعد الزراعة فيه من أفضل المهن تأهيلا وسلامة ونجاحا، فهي تناسب بخطوتها ومراحلها معظم أنواع الإعاقات من الجنسين خاصة وهي محمية داخل بيوت بلاستيكية بالإضافة للمميزات المعروفة، فهي تسهل على ذوي الإعاقة الاندماج وتزيد الرغبة في مزاولة برنامج زراعي وتحويله إلى دافع حقيقي يتلاءم مع قدراتهم ومتطلبات حياتهم.