888538
888538
العرب والعالم

ولد الشيخ يستأنف مشاوراته بشأن الأزمة اليمنية

03 يناير 2017
03 يناير 2017

قتلى جراء غارات مكثفة على صعدة -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - (الأناضول) -

يستأنف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال اليومين القادمين مشاوراته مع أطراف الأزمة اليمنية بعد تعثر اجتماع لجنة التهدئة والتنسيق في العاصمة الأردنية عمان.

وقال مصدر حكومي يمني للأناضول مفضلا عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام: إن ولد الشيخ سيقوم بزيارة إلى العاصمة السعودية الرياض على أن ينتقل بعدها إلى السلطنة.

ومن المقرر أن يلتقي ولد الشيخ في الرياض بمسؤولين يمنيين وسعوديين للتباحث بشأن اجتماع لجنة التهدئة والتنسيق لوقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه الشهر الماضي في اجتماعات اللجنة الرباعية الدولية.

كما سيلتقي ولد الشيخ في مسقط برئيس الوفد المشترك لجماعة «أنصار الله» وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح بمحمد عبدالسلام ومسؤولين من السلطنة لبحث العراقيل في طريق اجتماعات لجنة التهدئة.

وقبل أيام رفض وفد «أنصار الله» وحزب صالح تسليم أسماء ممثليه في اجتماع لجنة التهدئة والتنسيق لوقف إطلاق النار؛ وهو ما تسبب في تعثر انعقاد الاجتماع، الذي كان من المفترض أن ينطلق في الأردن مطلع الأسبوع الجاري.

وكان من المقرر أن يبحث الاجتماع تثبيت وقف إطلاق النار تمهيدا لإطلاق مشاورات سلام شاملة لم يحدد زمانها ومكانها بعد.

ميدانيا: كثفت طائرات التحالف العربي غاراتها العنيفة على محافظة صعدة «شمال اليمن» أمس «الثلاثاء».

وقتل 7 أشخاص وأصيب ثلاثة آخرون في غارات جوية استهدفت منازل في منطقة وادي الحبال بمديرية ساقين ومدينة ضحيان بمديرية مجز في صعدة.

وذكر مصدر عسكري أن شخصين اثنين أصيبا إثر انفجار قنابل عنقودية من مخلفات الحرب في مزرعة بمديرية باقم.

ولفت المصدر إلى أن الطيران شن 17 غارة على مناطق مندبة وآل شعاب وآل الحماقي ومحديدة وسداد وآل الزماح وجبل شعير بمديرية باقم، وغارة على منطقة الفرع بمديرية كتاف، كما شن غارتين على منطقة الشعف بمديرية ساقين ومثلها على مدرسة كدم في منطقة نشور بمديرية الصفراء.

وأوضح المصدر أن طيران الأباتشي قصف بخمسة صواريخ منتزها بمديرية المخا في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن»، وشن ثلاث غارات على الدفاع الساحلي بمديرية الصليف وغارتين على منطقة رأس عيسى وجزيرة كمران بمحافظة الحديدة الساحلية، كما شن غارة على مديرية مستبأ بمحافظة حجة وغارتين على منطقتي الساق وحيد بن عقيل بمديرية عسيلان في محافظة شبوة.

وذكر المصدر أن الطيران شن أربع غارات على منطقتي محلي وغرب بني عامر بمديرية نهم وغارة على منطقة لهاب بمديرية مناخة في محافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة»، وثلاث غارات على جبل ناصة في مديرية مريس بمحافظة الضالع وغارة على منطقة كهبوب بمحافظة لحج «جنوب اليمن». إلى ذلك أفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية «التابع للشرعية» أن وحدات الجيش الوطني تمكنت من كسر هجمات شنها مسلحو جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية لهم على موقع العلم والسليم والعكدة والسويداء بمديرية بيحان غرب محافظة شبوة «جنوب اليمن».

فيما قال مسؤول أمني: إن جنديين يمنيين قتلا وأُصيب آخرون أمس الثلاثاء في كمين مسلح نصبه عناصر من تنظيم «القاعدة» في محافظة أبين جنوب اليمن.

المصدر ذاته وهو مسؤول في قوة الحزام الأمني بمحافظة أبين أضاف مفضلا عدم الكشف عن هويته أن «الجرحى الذين سقطوا جراء الكمين (لم يحدد عددهم) نقلوا إلى مستشفى الرازي العام بمدينة جعار (بمحافظة أبين)».

وأوضح أن «دورية عسكرية تابعة للحزام الأمني (تتبع عملياتيا رئيس البلاد) في محافظة أبين كانت في الطريق بين مدينتي أحور وشقرة الساحليتين تعرضت لوابل من الرصاص؛ ما أدى إلى انقلاب السيارة ومقتل الجنديين، وإصابة عدد آخر من الجنود».

وعلى الرغم من إحكام وحدات من الجيش و«المقاومة الشعبية» الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيطرتها على كل مدن محافظة أبين منتصف شهر أغسطس الماضي 2016م وطرد عناصر القاعدة منها، إلا أن وحدات أمنية ومقار حكومية فيها، تتعرض بين الحين والآخر لهجمات وتفجيرات، أوقعت الكثير من الضحايا بين قتيل وجريح.