العرب والعالم

تنديد بالممارسات الإسرائيلية بحق المعتقلين

03 يناير 2017
03 يناير 2017

رام الله - الأناضول : ندد أهالي المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وعشرات المتضامنين أمس الثلاثاء، بالممارسات الإسرائيلية بحق أبنائهم المعتقلين، عقب إصابة عدد منهم أمس في سجن «نفحة» الصحراوي.

ورفع المشاركون، خلال وقفة دعت لها مؤسسات تعنى بالمعتقلين أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية، صوراً لأبنائهم ولافتات تطالب بتدخل دولي للإفراج عن ذويهم، ووقف الممارسات والانتهاكات بحقهم.

وقال أمين شومان، رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى (تضم مؤسسات تعنى بالمعتقلين وفصائل)، على هامش الوقفة إن «الاعتصام هو تضامن متواصل مع المعتقلين، وردا على الإجراءات الإسرائيلية القمعية بحقهم».

وأضاف «إسرائيل بدأت العام الجديد (2017) بتصعيد وقمع المعتقلين في السجون، وخاصة معتقلي حركة حماس».

ولفت إلى أن «استمرار هذا الاعتداء يؤدي إلى انفجار في السجون».

وحذّر شومان، مصلحة السجون الإسرائيلية من مواصلة سياستها القمعية، بحق المعتقلين، داعيا المؤسسات الحقوقية للتدخل الفوري.

وأمس الأول أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين (حكومية) أن معتقلين أصيبوا في اعتداء لقوات إسرائيلية عليهم في سجن نفحة الإسرائيلي، خلال اقتحام قوة شرطية السجن الواقع في منطقة النقب، جنوبي إسرائيل.

في نفس السياق شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة أمس الثلاثاء في وقفة دعم للمعتقلين داخل السجون الإسرائيلية. ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمتها جمعية واعد (غير حكومية مختصة بشؤون المعتقلين)، أمام مقر المندوب السامي للأمم المتحدة، غرب مدينة غزة، لافتات تطالب المنظمات الدولية بالتحرك لوقف ما وصفوه بـ«الانتهاكات» الإسرائيلية ضد المعتقلين الفلسطينيين.