العرب والعالم

موريتانيا: أكبر أحزاب المعارضة يشيد بتبرؤ المغرب من «تصريحات شباط»

03 يناير 2017
03 يناير 2017

نواكشوط - عمان- محمد ولد شينا:-

أشاد حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (الإسلاميون) بمسارعة «المملكة المغربية إلى التبرؤ من تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي التي قال: إنها استهدفت كيان موريتانيا وسيادتها».

وحيا الحزب الذي يعد ثاني أكبر حزب ممثل في البرلماني الموريتاني «جهود التقارب وتقوية علاقات التعاون والصداقة بين البلدين الشقيقين»، مؤكدا في البيان الختامي للدورة العادية لمجلس شوراه على «موقفه الثابت والحازم ضد المساس بسيادة البلد ووحدته الترابية من أي جهة مهما كانت».

وكان الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط قد قال في تصريحات قبل أكثر من أسبوع: إن موريتانيا «أرض مغربية» وأثارت تلك التصريحات جدلا واسعا في البلدين، قبل أن يتم احتواء الأزمة إثر زيارة أداها رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران لموريتانيا.

وأكد قادة الحزب في مؤتمر صحفي أمس على «ضرورة الإسراع في بدء التحضيرات الفنية والسياسية للمؤتمر القادم للحزب المقرر في نهاية 2017 على نحو يجعل منه محطة متميزة في تاريخ الحزب».

وقال رئيس مجلس شورى الحزب الصوفي ولد الشيباني: إن الدورة السادسة العادية لمجلس شورى الحزب ناقشت قضايا أساسية ومهمة تمس الشأن الداخلي للحزب، بالإضافة لمواضيع تتعلق بالشأن الوطني الموريتاني والشأن الإقليمي.

وأشار ولد الشيباني إلى أن المجلس أوصى بتقوية البنية الداخلية للحزب والتعامل بشكل نشط مع مستجدات الساحة الوطنية في الحاضر والمستقبل.