بفتوى من الاتحاد الآسيوي إلغاء التعديلات على منافسات المراحل السنية

المسابقات تبقي الجولات الأربع الأخيرة بدوري المحترفين مفتوحة –
منحت لجنة المسابقات باتحاد الكرة اللجنة الفنية المسؤولة عن إصدار برنامج مباريات الدور الثاني من بطولة دوري المحترفين وبقية المنافسات المتبقية في بطولتي كأس جلالة السلطان وكاس مازدا الضوء الأخضر لإصدار البرنامج كاملا وإرساله للأندية حتى تكون جاهزة للمشاركة في مبارياتها المقبلة.
وكانت لجنة المسابقات عقدت أمس الأول اجتماعا وناقشت خلاله برامج النصف الثاني من الموسم واطلعت على التعديلات التي تمت مؤخرا على برمجة بعض المباريات خاصة مباريات فريق السويق الذي سيشارك في الدور التمهيدي لبطولة كاس الاتحاد الآسيوي من اجل منحه الوقت الكافي لأداء مباراتي الذهاب والإياب في المنافسة من دون أي ضغوط تؤثر سلبا على مشاركته الخارجية.
وقررت اللجنة الإبقاء على الأسابيع الأربعة الأخيرة لتكون مفتوحة بشأن تحديد المواعيد والملاعب وذلك تحسبا لتقدم الفرق المشاركة في بطولة كاس الاتحاد الآسيوي ودوري أبطال العرب بالتقدم في المنافسات والوصول الى الأدوار المتقدمة وهو ما يتطلب تعديلات على برمجة هذه الجولات ولذلك تقرر أن تبقى مفتوحة وتحدد مواعيدها والملاعب في الوقت المناسب.
وكانت لجنة المسابقات اطلعت على التحضيرات الفنية والإدارية المتعلقة بعودة الفرق الى الملاعب عقب نهاية الراحة الإجبارية وفي مقدمتها التحضير لفترة التعاقدات الشتوية وضوابطها المعروفة للأندية. وتسعى لجنة المسابقات الى انجاز كافة الترتيبات الإدارية قبل وقت كاف حتى تعود المنافسات المختلفة في مواعيدها وتنفذ حسب البرامج الموضوعة وتفادي أي خلل في التنظيم يؤثر سلبا على ما تبقى من الموسم.
من جانبه حسم الاتحاد الآسيوي الجدل بشأن قرار رابطة دوري المحترفين فيما يتعلق بمنافسات فرق المراحل السنية وتحديد آلية تحديد الفريق الأفضل ومن ثم مواجهات الفرق في الأدوار الأخيرة وذلك عقب استفساره من قبل لجنة المسابقات عن القرار الذي أثار جدلا واسعا وسط الأندية التي رفضته واعتبرته مجحفا بحق فرقها.
وكانت لجنة دوري المحترفين أصدرت بعض القرارات التنظيمية لمسابقة المراحل السنية في وقت سابق وذلك في أعقاب بعض الانسحابات التي تمت من المنافسات وعلى ضوء القرار تم حذف بعض النتائج وتحديد آلية لاحتساب النقاط وبرمجة المباريات المتبقية وهو ما اعترضت عليه بعض الأندية وبعثت برسائل للجنة المسابقات.
وذكر النائب الأول لرئيس اتحاد الكرة ورئيس لجنة المسابقات محسن المسروري بأنهم قاموا بمخاطبة الاتحاد الآسيوي وطلبوا منه فتوى قانونية بشأن القرار الصادر من لجنة دوري المحترفين حول تنظيم المسابقات السنية وجاء رد الاتحاد الآسيوي ليوضح وجود خطأ في القرارات الجديدة وعليه تقرر العودة للنظم القديمة المنظمة لمسابقات المراحل السنية وإلغاء التعديلات التي أجرتها رابطة دوري المحترفين مؤخرا.
وأشار رئيس لجنة المسابقات الى أن اتحاد الكرة يحرص كل الحرص على تطبيق اللوائح والقوانين على كافة المسابقات والاحتكام لها في أي قضية من القضايا وذلك بجعل الكل سواسية أمام القواعد التي تنظم المنافسات.
وكشف عن أن مجلس الإدارة سبق أن شكل لجنة قانونية لمراجعة كافة القوانين واللوائح التي تنظم العمل والمسابقات المختلفة وذلك سعيا لوضع نظام قانوني يشكل مرجعية واضحة ومحددة للعمل في الفترة المقبلة.