عمان اليوم

معهد الإدارة العامة يؤكد تقديم خدمات التأهيل والاستشارات والبحوث للوحدات الحكومية والخاصة

02 يناير 2017
02 يناير 2017

مؤتمر «يورومينا» أبرز أحداث المعهد في 2016 واهتمام بالغ بالقضايا التدريبية -

تقرير - خالد بن راشد العدوي -

نفذ معهد الإدارة العامة خلال 2016، مجموعة من البرامج التدريبية لمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية والعسكرية، وتنوعت البرامج حسب المستويات الإدارية إلى برامج الإدارة العليا، وبرامج الإدارة الوسطى، وبرامج الإدارة المباشرة، وبرامج الإدارة التخصصية.

كما توزعت المجالات التدريبية ما بين مجالات إدارة المشاريع، وإدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية، والإدارة العامة، والإبداع والابتكار، والإدارة الاستراتيجية، والإدارة القانونية، والإدارة المالية والمحاسبية، والتنمية الذاتية السلوكية، والعلاقات العامة والإعلام، وإدارة الوثائق ومجال تكنولوجيا المعلومات، والتطوير المؤسسي، وخدمة المراجعين، والقيادة والتغيير.

الحوار العربي - الأوروبي

من جهة أخرى قام المعهد بتنفيذ عدة فعاليات خلال العام الماضي، كان أبرزها مؤتمر الحوار العربي - الأوروبي حول الإدارة العامة (يورومينا) والذي عقد خلال الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر 2016 م في مسقط، بالشراكة مع كل من معهد الإدارة العامة (BIPA) في مملكة البحرين وجامعة اكس مرسيليا (AMU) بفرنسا.

وشارك في فعاليات المؤتمر 262 مشاركا من الخبراء والأكاديميين والممارسين والمهنيين والمتخصصين والمهتمين بعلوم الإدارة العامة من مؤسسات القطاعين العام والخاص والمؤسسات العلمية، يمثلون 14 دولة من الدول الأوروبية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبلغ عدد أوراق العمل التي قدمت في المؤتمر ما مجموعه 84 ورقة عمل باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية ومحكّمة علميا.

تبادل الخبرات

وهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات بين الجهات الحكومية في الدول الأوروبية ونظيراتها في الدول العربية، وتعزيز قدرات الباحثين الشباب، وتطوير آليات التعاون في مشروعات وتحسين ممارسات الإدارة العامة في المنطقة العربية، كما يهدف إلى عرض أفضل التجارب والممارسات الإدارية في منطقة (اليورومينا) ومناقشة قابلية نقلها وتبادلها بين الدول.

القضايا التدريبية

وناقش المؤتمر محاور عدة، منها القضايا التدريبية إذ يُعتبر تدريب موظفي القطاع العام القضية المحورية للأداء الحكومي، وهو الأساس لبناء سياسات الموارد البشرية، وتناول المحور الثاني الرؤية الاستراتيجية للموارد البشرية ويبحث في المساهمات التي تهم الجانب الاستراتيجي للموارد البشرية وركز على قضايا التوظيف.

وشمل المحور الثالث الموارد البشرية وأدوات إدارة الفريق، واستعرض نماذج القيادة التي تؤثر على السلوكيات وتحفز على العمل وتشجع العمل الجماعي. أما المحور الرابع، فتناول أداء المؤسسات الحكومية نحو نموذج جديد لإدارة الموارد البشرية واستعرض مجالات الرقابة الإدارية والمالية مع التركيز على الوسائل، وهو ما يسهم في معالجة مفهوم الأداء في إطار العمل الحكومي الناجح.

المشروعات التدريبية

نفذ معهد الإدارة العامة خلال العام الماضي مجموعة من المشروعات التدريبية، أبرزها 7 برامج تدريبية بعنوان (التميز في خدمة المراجعين، وإدارة التواصل الاجتماعي في المؤسسات الحكومية) بالتعاون مع وزارة النفط والغاز ووزارة الخدمة المدنية، حيث تم تنفيذ هذه البرامج في كل من مسقط وصور ونزوى وصحار والبريمي وصلالة، بمشاركة 207 متدربين من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز تنمية مهارات وقدرات موظفي الجهاز الإداري للدولة في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.

ونفذ المعهد أيضا برنامج تدريب المدربين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بالكويت والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) ووزارة الخدمة المدنية. وقد استمر البرنامج الذي عقد في مقر معهد الإدارة العامة بالخوير أربعة أسابيع تدريبية، ابتداء من 6 نوفمبر لغاية الأول من ديسمبر 2016م، بمشاركة 29 مشاركا من مختلف الجهات الحكومية التي تهتم بتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وتناول البرنامج أربعة محاور رئيسية تضمنت أساسيات تدريب المدربين، ومهارات الابتكار وأساليب التدريب الحديثة، وأساليب التدريب في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتطبيقات تدريبية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

نشاط البحوث

وقد كان لنشاط البحوث دور فعال بمعهد الإدارة العامة خلال عام 2016. فقد قامت إدارة الاستشارات بتحرير وإصدار أربعة أعداد من دورية المعهد الفصلية الإداري، العدد (144- 145- 146- 147)، وإصدار كتاب دليل تنظيم الجهاز الإداري للدولة، وكتاب تقويم التدريب الإداري، وكتاب قراءات إدارية معاصرة في أوراق عمل مختارة، وإصدار دليل إنجازات المعهد لعام 2015م، وإصدار كتاب إنجازات معهد الإدارة العامة خلال (35) عاما.

كما تمت مشاركة المعهد في معرض مسقط الدولي للكتاب (الدورة الحادية والعشرون) لعام 2016م، وذلك للتعريف بمطبوعات وإصدارات المعهد المختلفة.

الاستشارات الإدارية

واستمرارًا لدور المعهد في تقديم الاستشارات الإدارية للمساهمة في التطوير الإداري والارتقاء بالأداء المؤسسي في الجهات الحكومية والخاصة بالسلطنة، فقد أنجزت إدارة الاستشارات بمعهد الإدارة العامة خلال العام المنصرم استشارة لمجلس الشؤون الإدارية للقضاء، وذلك لإعداد بطاقات الوصف الوظيفي لشاغلي الوظائف الإدارية والفنية والحرفية والوظائف المعاونة بالمجلس. كما قام المعهد بتنفيذ استشارة للهيئة العامة لحماية المستهلك تتضمن مراجعة وتحليل وإعادة صياغة الخطط السنوية الخاصة بمديريات وإدارات ودوائر الهيئة.

اتفاقيات تعاون

وانطلاقًا من مسؤوليات المعهد المتمثلة في المساهمة بتحقيق التنمية الإدارية بالبلاد من خلال الخدمات التي يقدمها للجهات الحكومية والخاصة، وسعيا لمد جسور التعاون مع المؤسسات العلمية المختلفة بالسلطنة من أجل تبادل الخبرات في مجالات التدريب والبحوث والاستشارات والمعلومات والاستفادة المشتركة من الإمكانيات العلمية والفنية والإدارية المتاحة، فقد وقع المعهد خلال هذا العام برامج للتعاون مع مجلس عمان، وكلية عمان البحرية الدولية، والكلية الدولية للهندسة والإدارة، وكلية العلوم التطبيقية بنزوى.

جهات خارجية

كما اتسم العام الماضي بجهود حثيثة لبناء علاقات متينة مع جهات خارجية مختلفة بهدف الاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية، وتعزيز وتطوير أواصل التعاون مع الجهات والمؤسسات الخارجية ذات العلاقة، ورفد السلطنة بالخبرات والممارسات الدولية والتجارب العالمية لتطوير بيئة العمل الإدارية في السلطنة. فقد تكللت هذه الجهود بتوقيع عدد من مذكرات التعاون أبرزها: توقيع مذكرة تعاون مع هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتوقيع مذكرة تعاون مع معهد الإدارة العامة بمملكة البحرين، وتوقيع مذكرة تعاون مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت.

محاضرات

وفي إطار سعي المعهد لنشر الوعي الإداري والقانوني وتوثيق الصلات مع الشرائح المختلفة من موظفي الجهاز الإداري للدولة، فقد نظم المعهد فعاليات اليوم الواحد وكان أبرزها: محاضرة تعريفية حول جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية، والتي شارك فيها (183) من (72) جهة حكومية وعسكرية وأهلية وخاصة، ومحاضرة تعريفية عن الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية، والتي شارك فيها (103) مشاركين من (46) جهة حكومية وعسكرية وأهلية وخاصة، والمحاضرة التعريفية لبرامج التعاون بين معهد الإدارة العامة ومؤسسة فرانكلين كوفي، والتي شارك فيها (85) مشاركا من (50) جهة حكومية وعسكرية وأهلية وخاصة.

وقد أحدث صدور المرسوم السلطاني رقم 28/‏‏‏2016 بإعادة تنظيم معهد الإدارة العامة نقله نوعية في إطار السعي لتطوير العمل بالمعهد للقيام باختصاصاته وأهدافه، حيث يعتبر المعهد إحدى ركائز التنمية الإدارية بالسلطنة، وذلك من خلال خدماته المتمثلة في التأهيل والتدريب والاستشارات والبحوث وإدارة المعلومات، لوحدات الجهاز الإداري للدولة ومؤسسات القطاع الخاص.