العرب والعالم

اتفاق ليبي تونسي يمهد لحل أزمة معبر «رأس جدير» الحدودي

02 يناير 2017
02 يناير 2017

بنقردان (تونس) - الأناضول: وقعت أطراف أهلية تونسية وليبية أمس الأول في مدينة الزاوية (غرب ليبيا) اتفاقا على إجراءات جديدة لتنظيم العمل داخل معبر «رأس جدير» الحدودي الذي أثير بشأنه أزمة مؤخرا.

وينفذ تونسيون في مدينة بنقردان (جنوب) اعتصاما منذ أكثر من شهر احتجاجا على ما يقولون: إنه «تضييقات» من الجانب الليبي من «رأس جدير»، ما أدى إلى قطع الطريق المؤدي إلى المعبر.

وبحسب مراسل الأناضول فإن الاجتماع الذي عقد في مدينة الزاوية حضره من الجانب الليبي ممثلون عن غرفة العمليات العسكرية الغربية ووفد عن لجنة المصالحة (لجنة خاصة بفض النزاع الليبي) وعدد من بلديات الساحل الغربي، وكتيبة «جمال الغائب» (تتبع حكومة الإنقاذ غير المعترف بها دوليا)، ومن الجانب التونسي البرلماني أحمد العماري وممثلون عن المجتمع المدني وعن المعتصمين في بنقردان.

وبحسب نص الاتفاق بين الطرفين الذي حصلت الأناضول على نسخة منه فإنه يحق للمسافر الليبي جلب الأدوية من تونس (بحسب الوصفة الطبية) إضافة إلى السلع والمواد الغذائية ذات المنشأ التونسي بقيمة لا تفوق الألف دينار تونسي ( 434.7 دولار).

وأقر الاتفاق في المقابل أنه يمكن للتونسي جلب السلعة ذات المنشأ الليبي والسلع المستوردة شريطة أن لا تتجاوز قيمتها الـ4 آلاف دينار ليبي (قرابة 2700 دولار)، إضافة إلى إمكانية جلب كمية 150 لترا من الوقود بما فيها الكمية الموجودة في خزان السيارة.

ودعا المجتمعون الحكومتين التونسية والليبية إلى ضرورة ضمان احترام المسافرين على الجانبين، إضافة إلى مطالبة الطرف التونسي بضرورة إيجاد حل لأزمة الانتظار الطويل للسيارات الليبية في المعبر وتسهيل مرورها، وإلغاء الجانب الليبي ضريبة الـ13 دولارا المفروضة على السيارات التونسية العابرة.

ولم يتطرق البيان إلى مسألة حل الاعتصام الموجود في الطريق المؤدي إلى معبر رأس جدير الحدودي منذ أكثر من شهر والذي ينفذه عدد من الأهالي في بنقردان التونسية، وكذلك مدى التزام الحكومتين بما خرج به الاتفاق.

وسيتوجه الوفد التونسي بعد ساعات إلى المعتصمين في بنقردان من أجل طرح نتيجة الاجتماع والنظر في مستقبل الاعتصام، بحسب النائب في البرلمان التونسي أحمد العماري للأناضول.

وتعيش مدينة بن قردان ركودا تجاريا بعد تواصل إغلاق المحتجين للطريق المؤدي إلى معبر «رأس جدير» الحدودي، ويعيش أغلب الأهالي في الجهة على التجارة الموازية.

وتوجد بوابتان حدوديتان بين تونس وليبيا، الأولى هي معبر «رأس جدير»، يقع في مدينة «بن قردان»، التابعة لمحافظة مدنين، والثاني هو معبر «ذهيبة وازن»، يقع في مدينة ذهيبة، التابعة لمحافظة تطاوين (جنوب شرق).