886886
886886
الاقتصادية

القوى العامـلة تســـتعرض آليات تنظيم ســـوق العمل فــي ظفــار

02 يناير 2017
02 يناير 2017

نظمت المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة ظفار محاضرة توعوية عن تنظيم سوق العمل بقاعدة صلالة الجوية. قدم المحاضرة خالد بن حمد الرواحي مديرعام المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة ظفار، تحدث خلالها عن دور الوزارة في تنظيم سوق العمل، وذلك ضمن البرنامج التدريبي لمنتسبي وزارة الدفاع الذي نظمته قاعدة صلالة الجوية، حيث تم التعريف بأهم الخدمات والمهام التي تقوم بها الوزارة، ثم تم استعراض عدد من المحاور المتعلقة بحقوق أصحاب العمل والعمال، والتسهيلات التي تقدمها الوزارة لرواد الأعمال المتفرغين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتقاعدين لإدارة مؤسساتهم الخاصة، وذلك من خلال الترخيص لهم بعدد من القوى العاملة الوافدة في بعض الأنشطة الموقوفة والمعمنة.

كما أشار إلى دور الوزارة في مجال الرعاية العمالية والحفاظ على حماية الحقوق الواجبات للقوى العاملة الوطنية والوافدة العاملة في القطاع الخاص، وذلك من خلا ل تطبيق اجراءات السلامة والصحة المهنية في كافة مواقع العمل. وتطرق إلى دور الوزارة في في تشجيع الحوار الاجتماعي، وحل المنازعات العمالية وتشكيل النقابات العمالية، ودورها في الحفاظ على حقوق العمل واصحاب الاعمال على حد سواء.

وفيما يتعلق بدور الوزارة في ضبط أعداد القوى العاملة الوافدة السائبة من خلال فرق التفتيش المشترك والتفتيش الدوري والحملات المختلفة التي تقوم بها في مختلف محافظات السلطنة، وذلك من أجل الحد من اعداد القوى العاملة السائبة، وأشار إلى الجهود المتمثلة في تعمين بعض الانشطة وإيقاف البعض خاصة في المجالات والانشطة التي تشبع منها السوق والعمل على دراسة احتياجات السوق للقوى العاملة الوافدة.

وتشجيع القوى العاملة الوطنية للانخراط في القطاع الخاص من خلال تهيئة البيئة المناسبة وسن القوانين التي تحفز وتشجع القوى العاملة الوطنية للعمل والاستقرار في القطاع الخاص، حيث تحدث عن القرارات التي صدرت بتحديد الحد الأدنى للأجور ونظام الإجازات وغيرها من المزايا التي تم استحداثها في قانون العمل العماني، وأكد خلال محاضرته أن الوزارة مستمرة في تحديث الأنظمة والقوانين التي تخدم القوى العاملة الوطنية وتنظم سوق العمل بشكل عام . حضر المحاضرة عدد من ضباط وأفراد القاعدة والمسؤولين وكذلك عدد من المتقاعدين.