المنوعات

حراك مسرحي عربي في وهران ومستجانم الجزائريتَين

02 يناير 2017
02 يناير 2017

الجزائر «العمانية»: تنطلق في مدينة وهران، يوم 9 يناير الجاري، فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته التاسعة التي تحمل اسم «عزالدين مجوبي» بمشاركة 28 عرضًا تتنافس ثمانية منها على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي.

ويُشارك في هذه الدورة التي تستمر حتى 19 يناير الجاري 550 مسرحيًا، ويتم خلالها تكريم 15 فنانًا من الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني التي أسّسها المسرحي الجزائري الرائد مصطفى كاتب عام 1958، لتكون أداة نضال ثقافي من أجل الاستقلال. كما تقام 11 حلقة تدريب، أربعٌ منها خُصّصت لتنمية تجارب مسرحية لافتة في بعض الدول العربية.

على صعيد متصل، قدّمت فرقة بن عودة لغليزان مسرحية «الأولاد كبروا» على قاعة المسرح الجهوي الجيلالي بن عبد الحليم بمستجانم، في إطار تظاهرة مستجانم عاصمة للمسرح لسنة 2017.

وتروي هذه المسرحية الاجتماعية المستوحاة من الواقع، قصة أب رفض تحقيق حلم أبنائه في الزواج رغم تقدّمهم في السن، لكن هؤلاء واحترامًا لوالدهم والتقاليد والأعراف المعمول بها في المجتمع الجزائري، لم يناقشوا والدهم في القضية، ومع مرور الوقت أعلن الأب أنّ ابنه البكر «عواد» هو أساس هذه القضية، وعليه أن يتزوج قبلهم، لكنّ هذا الأخير فضّل إكمال بحوثه الفلسفية والتخصُّص أكثر في دراساته.

كما عُرضت خلال هذه التظاهرة مسرحية «حب في خدعة» التي قدّمتها تعاونية العثمانية لولاية وهران، حيث عالج الممثلون ظاهرة الطمع عند بعض العائلات التي ترغب في أن ترقى إلى مستويات اجتماعية معيّنة، مستعملة في ذلك كلّ الطرق بما فيها غير الشرعية، دون أن تُعير بالًا للتقاليد والأعراف التي تضبط المجتمعات.