سالم بن نصير الحضرمي
سالم بن نصير الحضرمي
أعمدة

موقع الصدارة في الحكومة الإلكترونية

02 يناير 2017
02 يناير 2017

سالم بن نصير الحضرمي   -

مدير عام التخطيط والتطوير - وزارة القوى العاملة -

تعني الإجادة في حياة الإنسان الشيء الكبير، حيث تتنافس العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة لكي تصل إلى درجة الرقى بخدماتها، وتأتي جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومة الإلكترونية من أهم جوائز الإجادة في السلطنة لما لها من أهمية في الارتقاء بالخدمات الإلكترونية من جهة وتنمية مهاراتها البشرية من جهة أخرى.

ولم يأت منح وزارة القوى العاملة ثلاث جوائز من فراغ في حفل تكريم المجيدين والذي أقيم مؤخرا، بل أتى من وجود خطة رصينة مستندة لإستراتيجية عمان الرقمية في التحول للحكومة الإلكترونية، حيث بدأت الوزارة بوضع خطط للخدمات الإلكترونية المدروسة الواضحة المرتبطة التي يتم تنفيذها بمراحل زمنية محددة. تبدأ بمرحلة وضع الخطة تتبعها مرحلة التفاعل التي تستكمل خلالها مضامينها، ثم مرحلة التعامل التجريبي ضمانا لنجاحها لتأتي مرحلة تنفيذها ووضعها في متناول طالبيها في القطاعين العام والخاص.

ذلك والحمد لله أكد لمحكمي الجائزة استحقاق وزارة القوى العاملة لثلاث جوائز كأفضل جهة منجزة لخطة التحول الإلكتروني، وهذا مؤشر قوي بأن الوزارة تصدرت جميع مؤسسات الدولة في تطبيق الحكومة الإلكترونية.

كان التحدي هو ليس الوصول إلى القمة بل التحدي هو كيفية المحافظة على المستوى الذي وصلنا إليه، وبفضل من الله وتوفيقه اثبت العاملون في هذا الحقل بأن جوائز الإجادة تمثل لهم الكثير لمزيد من العمل لتطوير الخدمات. ورضا الجمهور من أولوياتهم وبالفعل استطاعوا ضمان الاستمرارية لها، وهذا ما نراه الآن على مدار خمس دورات لهذه الجائزة بأن الوزارة لم تفارق منصة التتويج والصدارة، بل زادت العزيمة واستطاع أن يثبت القائمون عليها بزيادة الفوز خلال الدورة الرابعة والدورة الخامسة الحالية واستطاعوا الفوز بثلاث جوائز في كل مرحلة، وبالرغم من إيماننا بأن المتنافسين لديهم القدرة والإمكانية إلا أن العزيمة كانت حاضرة بأن تبقى هذه المؤسسة هي الأفضل بقدرة سواعد أبنائها.

تعتبر خطة التحول للحكومة الإلكترونية تحديا في حد ذاتها، حيث ان هذا التحدي يتمثل في إعادة الهندسة لجميع الخدمات واختزال العديد منها والتي تعتبر تحديا إذا ما عرفنا بأن هناك البعض من مقدمي الخدمة ينظرون للوضع الراهن بعين الرضا، ولكن دائما المخطط ينظر من منظور استراتيجي أبعد، حيث عند تطبيق الخطة كان لدى الوزارة العديد من الخدمات ارتأت باختزالها وتقليل البعض منها تسهيلا للمستفيدين، وهذه هي من أهم المرحل والتي يستطيع مستفيد الخدمة من الشعور بها وهي القدرة على تبسيط الخدمات.

إذا نعتبر المشوار ما زال طويلا والتحدي القادم أكبر وهو كيفية اكتمال الربط مع جميع المؤسسات التي تشترك في تقديم الخدمة مع هذه المؤسسة، بالرغم بأن الوزارة استطاعت الربط مع (26) مؤسسة حكومية، كما بدأ المخططون في النظر إلى أبعد من ذلك هو كيفية الاستفادة من كمية البيانات والمعلومات المتوفرة في قاعدة البيانات وهو الشروع في وضع استراتيجية للبيانات المفتوحةOpen Data)) وكيفية الاستفادة منها من قبل الأكاديميين والمجتمع وصناع القرار، إن مستوى الإجادة مرتبط بالتنافسية والمعرفة وأن امتلاك المقومات والقدرات لدى العاملين بأي مؤسسة هو في حد ذاته غاية للوصول إلى الهدف الأسمى في خطة التحول للحكومة الإلكترونية، وفي حينه نستطيع القول بأن الإجادة دائما تكون للمجيدين.