889143
889143
آخر الأخبار

المجلس الاستشاري لكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس يعقد اجتماعه الدوري لهذا العام

02 يناير 2017
02 يناير 2017

مسقط 2 يناير/ عقد المجلس الاستشاري لكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس اجتماعه الدوري لهذا العام برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالله البادي عميد كلية الهندسة، حيث يجتمع المجلس سنويا لتقيم أداء الكلية في المجال التعليمي والبحثي وعرض منجزات الكلية وبحث سبل تطويرها، ويعتبر المجلس حلقة وصل مهمة بين الكلية من جهة والقطاع الصناعي والحكومي من جهة أخرى.

وعقد الاجتماع بحضور المكرم الشيخ الأستاذ الدكتور الخطاب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة و المهندس سالم الكمياني المدير التنفيذي لشركة بارسون والدكتور سيف الهدابي الأمين العام المساعد لمجلس البحث العلمي للبحوث والبرامج والمهندس زهران العوفي مدير عام شركة فالكون للخدمات الهندسية والمهندس زاهر العبري المدير التنفيذي لشركة كهرباء مزون والمهندس سعيد المسعودي المدير التنفيذي لشركة صحار للألمنيوم والدكتور حمود الحضرمي منسق اللجنة وعدد من أعضاء المجلس الأكاديميين.

واستعرض المجلس ما تم تنفيذه من التوصيات التي أقرها المجلس في الاجتماع السابق والتي شملت العمل على تقوية برامج الكلية بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل والتركيز على مهارات التواصل المهني وتنمية القدرات القيادية للطلبة، وجهود الكلية في تعريف القطاع الصناعي بقدراتها الخدمية والاستشارية، واوضح الأستاذ الدكتور  عبدالله البادي أن الكلية بدأت بدراسة اقتراح المجلس بخصوص إعادة برنامج هندسة التعدين مع الجهات المسؤولة ومدى الحاجة إلى هذا التخصص في ظل الاهتمام المتزايد بقطاع التعدين في السلطنة.

واستعرض العميد أيضا أداء الكلية في المجال التعليمي والبحثي، وبعض الإنجازات التي حققتها الكلية خلال العام المنصرم، والتي شملت فوز عدد من المجموعات الطلابية في مسابقات محلية وعالمية وإنجازات أعضاء من الهيئة الأكاديمية في الكلية على الصعيد البحثي. كما تم التطرق إلى التحديات التي تواجهها الكلية في مجال التعليم وتدريب الطلبة وزيادة التواصل مع القطاع الصناعي، بالإضافة إلى زيادة عدد طلبة الدراسات العليا "الماجستير والدكتوراه" في مختلف برامج الكلية. وقد أبدى الأعضاء تقديرهم للجهود المبذولة وتمت مناقشة السبل التي تساعد الكلية لتجاوز التحديات التي تواجهها.

وأعرب أعضاء المجلس عن دعمهم لجهود الكلية في مجال الطاقة المتجددة، وأكدوا على أهمية العمل في هذا المجال الحيوي وأهمية التنسيق مع مختلف الجهات المرتبطة بهذا المجال، خصوصا أن هناك توجه عام في الدولة للمضي قدما في توسيع استخدام الطاقة المتجددة، ونوه الأعضاء بأهمية أن تكون كل هذه الجهود متماشية مع البرنامج الاستراتيجي لأبحاث الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بمشاركة مختلف الجهات في السلطنة ومن ضمنها كلية الهندسة.

وبينما أبدى الأعضاء ارتياحهم لمستوى مخرجات الكلية العلمي فقد أكدوا على أهمية مواصلة العمل والتطوير في كافة المجالات لكي تكون رائدة في كل المجالات، كما أكدوا على أهمية استغلال التدريب الصناعي للطلبة لصقل مهارات الطلبة التواصلية والقيادية والتي تعتبر من أهم المهارات التي يحتاجها الخريج في سوق العمل، واستعرض المجلس التحديات التي تواجه الكلية في توفير التدريب المناسب للطلبة، وتم طرح عدد من المقترحات في هذا المجال بناء على التجارب السابقة وطرق التدريب المستخدمة في بعض الجامعات الرائدة العالمية، وتم اختيار بعض المقترحات المناسبة والاتفاق على تنفيذها.