889420
889420
آخر الأخبار

انطلاق المؤتمر الدولي الرابع حول التحليل العددي والحلول المثلى بجامعة السلطان قابوس

02 يناير 2017
02 يناير 2017

مسقط 2 يناير/ انطلق صباح اليوم المؤتمر الدولي الرابع حول التحليل العددي والحلول المثلى-2017 الذي نظمه قسم الرياضيات والإحصاء في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا واللجنة العمانية للرياضيات تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، ويستمر المؤتمر لمدة أربعة أيام.

وقال البروفيسور محي الدين البعلي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر: "إن أوراق العمل التي ستقدم في المؤتمر ستعرض من قبل المشاركون من 23 دولة، حيث ستقدم  5 أوراق عمل من الولايات المتحدة الأمريكية، و 4 أوراق عمل من إيران، ثم 3 أوراق عمل لكل من الهند وإيطاليا، بالإضافة الى أوراق عمل لمحاضرين من  الجزائر والصين ومصر وألمانيا، وأستراليا، وبلجيكا وكندا وقبرص الشمالية، واندونيسيا والعراق والكويت، بالإضافة إلى هولندا ونيجيريا وباكستان، وجنوب أفريقيا والسودان والسويد والمملكة المتحدة، ويضم المؤتمر أيضا 19 ورقة عمل لمحاضرين من السلطنة يقدمها 17 محاضر من جامعة السلطان قابوس وعرضين من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا".

وقدمت البروفيسورة سلمى الكندي عميدة كلية العلوم كلمة ركزت فيها على أهمية هذا المؤتمر الذي يجمع الرياضيين والعلماء من جميع أنحاء العالم لتبادل المعرفة في التحليل العددي والحلول المثلى وإقامة العلاقات والتعاون البحثي، كما قدمت لمحة عامة عن الأنشطة الأكاديمية والبحثية لكلية العلوم.

وقدم البروفيسور فيليب توينت من جامعة نامور ببلجيكا محاضرة عن ذكرى روجر فليتشر ومايك باول، اللذان كانا من الرواد والشخصيات البارزة في الرياضيات.

ويعد هذا المؤتمر الرابع في سلسلة من المؤتمرات التي يتم تنظيمها كل ثلاث سنوات في جامعة السلطان قابوس، ويهدف المؤتمر إلى تعزيز جامعة السلطان قابوس كمركز للتميز من خلال جلب مجموعة من الخبراء وعلماء الرياضيات من جميع أنحاء العالم لتحفيز تبادل الأفكار والمعارف المبتكرة  في مجال التحليل العددي والحلول المثلى، ويضم المؤتمر عروضا شفهية حول التطبيقات الجديدة والمتقدمة في أحدث الأبحاث في مجال الهندسة والعلوم والطب والتجارة وغيرها، وكذلك لتسهيل الدراسات متعددة التخصصات بين مختلف القطاعات الرئيسية للعلوم البحتة والمعارف التطبيقية.

وتناول المؤتمر موضوعات حول التحليل العددي، وبرمجة الرياضيات والحلول المثلى الحسابية، ونظريات التقريب والتحكم الأمثل، والطرق الحسابية للمعادلات التفاضلية العادية والجزئية، وبرمجية الخوارزميات، وتطبيقات لأنواع مختلفة من الطرق المثلى الحسابية.

وقدم المؤتمر أيضا فرصا للباحثين العمانيين المحليين وطلبة الدكتوراه في جامعة السلطان قابوس لتقديم أحدث أعمالهم البحثية شفويا، والمشاركة في المناقشات غير الرسمية والتفاعلية، وتبادل الأفكار المبتكرة الجديدة وبناء المعرفة على منهجيات علمية جديدة، بالإضافة إلى إقامة اتصالات مع باحثين من ذوي الخبرة على الصعيد الدولي لمزيد من التعاون والعمل المشترك.

وضم المؤتمر رعاة دوليين ومحليين منها الكومستيك بباكستان، والمجلس الثقافي البريطاني في السلطنة، ومؤسسة لغة برمجيات الرياضيات بالولايات المتحدة الأمريكية، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، وهذا بدوره يعكس أصر التعاون القوية بين علماء الرياضيات والمجتمع الأكاديمي في مسقط والسلطنة بشكل عام.