عمان اليوم

«المركبات الطبيعية للعوامل العلاجية والتركيبات الصيدلانية» بجامعة ظفار

01 يناير 2017
01 يناير 2017

صلالة - بخيت كيرداس الشحري -

زار مؤخرا البروفيسور توماس سيميت من جامعة اولم بجمهورية ألمانيا جامعة ظفار وذلك بناء على دعوة قدمها له الدكتور حسن بن سعيد كشوب رئيس الجامعة، وتم خلال الزيارة تقديم محاضرة بعنوان: «البحث عن مركبات طبيعية كعوامل علاجية ممكنة وكيفية اكتشاف التركيبة الصيدلانية».

حضر المحاضرة العديد من المهتمين من المحافظة بالمركبات الطبيعية وتركيباتها للعوامل العلاجية. وتم أيضاً خلال الزيارة عقد عدة اجتماعات بغرض إعداد مسودة لاتفاقيه تعاون بين الجامعتين وتضمنت الاتفاقية عدة مجالات وآفاق للتعاون وشملت إجراء أبحاث ودراسات متقدمة عن اللبان العماني ودراسات صيدلانية ودوائية لمعرفة تأثيرات مستخلصات اللبان العماني على بعض الخلايا السرطانية في أنابيب الاختبار أولا وكذلك داخل جسم الحيوان على أن يعقب ذلك دراسات لمعرفة سمّية هذه المستخلصات على الحيوانات قبل النظر في إمكانية استخدامها على مرضى السرطان. وتم التركيز في الاجتماعات على تطوير مستخلص أو أكثر يمكن أن يستخدم كمكمل لبعض أدوية السرطانات، وقد جرى بحث الخطوات للبدء في العمل وما يترتب على الجانبين من أمور مالية كذلك الملكية الفكرية وحقوقها وغيرها.

وتم التباحث في إرسال طلاب دراسات عليا على مستوى الماجستير والدكتوراه لدراسة بعض النباتات الطبية والمهمة والتي تنمو في محافظه ظفار وإمكانية تطوير منتجات وأدوية من تلك النباتات وأيضاً التعاون في مجال الدراسات المتقدمة على بعض المركبات النقية التي يمتلكها مركز الأبحاث بجامعه ظفار من أجل تطويرها وإيصالها إلى مراحل متقدمة كي تكون أحد الأدوية المستقبلية. كما تم بحث إمكانية إجراء دراسات مستقبلية على نباتات أخرى تتواجد في محافظه ظفار حيث سيقوم الجانب الألماني أيضا بالمساعدة في إجراء التحاليل التي يحتاجها مركز البحوث في جامعة ظفار.