886509
886509
العرب والعالم

معارضة إسرائيل تدعو لاستفتاء على حل الدولتين

01 يناير 2017
01 يناير 2017

القدس - الأناضول: دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوج، أمس، إلى استفتاء شعبي على حل الدولتين.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) عن هرتسوج قوله إن «رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يصرح بأنه يؤيد حل الدولتين إلا أنه يقوم بأعمال تتناقض مع هذا المبدأ».

وأضاف «يجب أن نعمل على تحضير استفتاء عام بعد خمسة أشهر حول مدى تأييد الشعب في إسرائيل لمبدأ حل الدولتين أو لإقامة دولة ثنائية القومية».

وعلى الرغم من إعلاناته المتكررة بأنه يؤيد حل الدولتين (فلسطين وإسرائيل)، فإن لا الفلسطينيين ولا المجتمع الدولي يأخذون نتانياهو على محمل الجد ويرون في خطوات حكومته بأنها مدمرة لهذه الخطوة.

وتقول القيادة الفلسطينية إنها ترفض أية حلول إنتقالية مع الجانب الإسرائيلي مع إصرارها على حل يؤدي لقيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية مع حل باقي قضايا الحل النهائي بما فيها قضية اللاجئين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وفي أشد إنتقاد علني أمريكي لإسرائيل قال مساء الأربعاء الماضي« إن أجندة المستوطنين تحدد مستقبل إسرائيل، والغرض المعلن منها واضح: إنهم يؤمنون بدولة واحدة: إسرائيل الكبرى».

وشدد كيري خلال خطابه الذي عرض به رؤية شاملة لإحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام بين الطرفين تكون القدس فيها عاصمة للدولتين.