العرب والعالم

فتاة تفجر نفسها بنيجيريا

01 يناير 2017
01 يناير 2017

حاولت تنفيذ عملية انتحارية -

كانو (نيجيريا) - (أ ف ب): لقيت فتاة في العاشرة من عمرها مصرعها مساء أمس الأول حين فجرت نفسها في محاولة لتنفيذ عملية انتحارية في مايدوغوري، مهد جماعة بوكو حرام الإسلامية في شمال شرق نيجيريا، ما أدى الى وقوع جرحى أحدهم في حال خطرة، وفق ما أفاد شهود.

وروى الشهود أن الفتاة اقتربت من الحشد المتجمع حول مطعم متنقل خلال سهرة رأس السنة في حوالى الساعة 21,30 (20,30 ت غ)، لكنها فجرت حزامها الناسف قبل أمتار من الوصول الى هدفها.

وذكر غريما عثمان أحد سكان الحي لوكالة فرانس برس أن الفتاة «قتلت على الفور، لكن شخصا أصيب بجروح بالغة جدا بشظايا الانفجار».

وأضاف أن «الفتاة في العاشرة من عمرها كما يتبين من جثتها».

وأكد فيكتور ايسوكو، المتحدث باسم الشرطة في ولاية بورنو وقوع الهجوم، وأوضح أن انتحاريين نفذاه، وأن أحدهما «انهال عليه الحشد الغاضب بالضرب» قبل أن يتمكن من تفجير حزامه الناسف.

ولم يشأ المتحدث كشف معلومات عن عمر المهاجمين، لكن ناشطا في المجال الإنساني ساعد في نقل الجثة، أكد انه «لا بد أنها لم تكن تتجاوز العاشرة من العمر».

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن هذا الاعتداء، لكن طريقة تنفيذه هي عموما تلك التي تستخدمها جماعة بوكو حرام الجهادية النيجيرية التي غالبا ما استخدمت فتيات ونساء لتنفيذ هجمات ضد المدنيين.

وفي 11 ديسمبر، قامت فتاتان في حوالي السابعة من العمر بتفجير نفسيهما في شارع مكتظ بمايدوغوري، عاصمة بورنو، وتسببتا في مقتل شخص واحد وإصابة 17 على الأقل بجروح.

وأسفرت حركة التمرد التي تخوضها جماعة بوكو حرام عن سقوط 20 ألف قتيل على الأقل وعن تشريد 2.6 مليون شخص منذ 2009، بحسب التقديرات.