«الثقافية» تصدر عددها السادس والعشرين بمواضيع متنوعة

الصادرة عن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم –
مسقط- عمان:

صدر العدد السادس والعشرون من المجلة «الثقافية» التي تصدر فصليا عن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، والتي تتناول جملة من المواضيع الثقافية في مختلف المجالات، والتي تختص بشتى شرائح المجتمع، حيث تناول العدد السادس والعشرون عددا من المواضيع الثقافية والأدبية، حيث جاءت المقدمة الثقافية محتوية على مقال حول «التعايش وأثره على الوئام المجتمعي»، تلا ذلك مقال حول «الرؤية الأحادية وآثارها السلبية»، بالإضافة إلى تناول المجلة دراسة حول الرحلات البحرية العمانية، ودراسة أخرى حول «مكتبات الجوامع السلطانية».
كما تفتح المجلة في عددها الجديد ملفا حول «السلم والعيش المشترك.. رؤى وأفكار»، وتضمن الملف مجموعة من المواضيع أهمها حوار مع الدكتورة طاهرة عبد الخالق اللواتية، ومقال حول البعد الإنساني لحسن العلاقات الدولية في الإسلام، ومقال حول التعارف للدكتور محمد السمّاك، ومقال «عالمية الرسالة للأستاذ الدكتور محمد ناصر بوحجام، ويستعرض الملف مقالا للدكتور محمد بن سالم الحارثي حول «دور المؤسسات الدينية في نشر ثقافة السلم ودرء المخاطر المحدقة، كما يقدم محمد زاهد جول في ملف العدد مقالا حول الأهداف والآليات الجديدة للتعاون الثقافي والشبابي على طول طريق الحرير الحديث، ومقال آخر لزاهر بن عبدالله العبري حول «ضوابط الخطاب الإعلامي في المواثيق الدولية»، وتضمن مقالا حول «منظمات حقوق الإنسان ودورها في تفعيل المواطنة».
كما تشمل المجلة الثقافية في عددها الجديد مواضيع متنوعة في قسم «رؤى مكانية» ليتم استعراض الجماليات الطبيعية والمعالم الفريدة في «جاكرتا.. لؤلؤة المدن الإندونيسية»، واستعرضت المجلة أيضا موضوعا حول «أحمد بن عبدالله بن حمد الحارثي.. رحلة في حياة الدبلوماسي والمؤلف»، واستعراض كتاب «مقدمة في نظرية الأدب» لمؤلفه عبد المنعم تليمة، وتقديم نبذة لأهم الإصدارات العمانية التي صدرت مؤخرا، وتختتم المجلة الثقافية عددها السادس والعشرين بمجموعة صور من بلادي، تحتوي على جماليات المعالم الطبيعية والأثرية والفنون الشعبية بعدسة المصورة زينب جنكيز.