الاقتصادية

المؤشر ينهي 2016 على ارتفاع بدعم من كافة القطاعات

31 ديسمبر 2016
31 ديسمبر 2016

تراجع متوسط قيم وأحجام التداولات اليومي -

«عمان»: أعلنت شركة أوبار كابيتال «U-Capital» بالاستحواذ على مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عمان العربي بما في ذلك كافة الأصول والموارد البشرية والأنظمة. مؤسسو وملاك شركة أوبار كابيتال ش.م.ع.م هم: والصندوق العُماني للاستثمار (OIF) والبنك العربي (سويسرا) والشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار (أومنفيست). سيقوم المساهمون الجُدد برفد الشركة الجديدة بالدعم الاستراتيجيّ اللازم لتطوير وبناء القواعد الأساسيّة لأنشطة الشركة.

وتقدمت إدارة الشركة بمناسبة تقريرها الأول (تقرير أوبار كابيتال الأسبوعي) ونشره في اليوم الأول من عام 2017، بالتهنئة بحلول العام الميلادي الجديد داعية أن يحفظ الله سبحانه وتعالى السلطنة قائدا وشعبا من كل مكروه.

تداولات السوق

وبالعودة لأداء السوق، تمكن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية من أن يختتم تداولات الأسبوع الأخير من عام 2016 بمكاسب أسبوعية بنسبة 0.81% ليغلق عند مستوى 5,782.71 نقطة بدعم من كافة القطاعات.

وأشار التقرير الأسبوعي لأوبار كابيتال إلى أن الأسبوع المنصرم شهد تحركات نشطة من قبل الصناديق والمحافظ الاستثمارية قبل نهاية العام إضافة الى زيادة المراكز الاستثمارية في عدد من الأسهم ذات التوزيعات المرتفعة والعوامل الأساسية القوية. وبكل تأكيد دعمت أسعار النفط والأداء الجيد للأسواق المالية الخليجية نفسية المستثمرين بشكل عام لينهي المؤشر المالي المحلي عام 2016 على مكاسب بنسبة 6.96% محتلا بذلك المركز الثاني خليجيا بعد سوق دبي المالي الذي اختتم العام بارتفاع نسبته 12.06% وسجل مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة ارتفاعا بنسبة 0.96% إلى مستوى 869.02 نقطة.

وأنهت كذلك جميع المؤشرات الفرعية الرئيسية الأسبوع على ارتفاع بقيادة مؤشر الصناعة الذي حقق مكاسب أسبوعية بنسبة 0.6% عند مستوى 7,407.29 نقطة بدعم رئيسي من شركة صناعة الكابلات العمانية وإسمنت عمان والمها للسيراميك. خلال الأسبوع، أفادت شركة جلفار للهندسة والمقاولات عن حصولها على المناقصة الخاصة بأعمال “ تحديث محطة ريسوت لمعالجة مياه الصرف الصحي، المرحلة (1 و 2) “ من قبل شركة صلالة لخدمات الصرف الصحي ( ش.م.ع.م ) بمبلغ 13.1 مليون ر.ع.

تلاه المؤشر المالي الذي اختتم التداولات على ارتفاع نسبته 0.58% على أساس أسبوعي عند 7,671.92 نقطة بدعم رئيسي من بنك مسقط والبنك الأهلي وبنك اتش اس بي سي عمان وبنك نزوى. في القطاع، أعلن البنك الوطني العماني عن تلقيه خطابا من شركة “تريشر فليت إنترناشونال بي تي إي المحدودة” تعرض فيه إمكانية قيامها بشراء حصة في البنك. وأشار البنك إلى أنه سيدرس العرض المقدم مضيفا بأنه لم يتم الدخول في أي التزامات قانونية.

وأغلق مؤشر الخدمات على ارتفاع بنسبة 0.22% عند مستوى 3,058.76 نقطة بدعم رئيسي من المها لتسويق المنتجات النفطية وشل العمانية للتسويق.

من الأخبار الهامة، إعلان الهيئة العامة لسوق المال على موقع السوق المالي عن تلقيها رسالة من هيئة تنظيم الاتصالات تتعلق بقرار مجلس الوزراء إعادة نسبة الإتاوة المقررة على مشغلي الاتصالات في السلطنة إلى 12% كما تم تحديدها في المراسيم السلطانية وذلك بدءا من عام 2017. هذا وتم تعليق التداولات على سهمي عُمانتل وأوريدو عُمان في اليوم الأخير من التداولات. نعتقد بأن هذه الزيادة لن تؤثر على قدرة شركات الاتصالات لتوزيع الأرباح عن عام 2016 بما أن تأثير رفع الإتاوة سيكون خلال عام 2017. وفي هذا السياق، نرى بأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق ستعلن عن أفضل توزيعات ممكنة لعام 2016.

من أخبار القطاع، موافقة وزارة النقل والاتصالات على شروط مؤسسة خدمات الموانئ المتعلقة بتمديد اتفاقية الامتياز لإدارة وتشغيل ميناء السلطان قابوس لمدة عام كامـل بما يحقق جدوى الاستمرارية للشركة. وبناء على ذلك، صدر تعميم من الهيئة العامة لسوق المال على الإبقاء على إدراج مؤسسة خدمات الموانئ في سوق المتابعة وحتى موعد انعقاد جمعيتها العامة غير العادية.

وفي التحليل الفني الأسبوعي، سيرتد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بعد أن يصل إلى مستوى 5,810 نقطة هذا الأسبوع من المتوقع أن يتذبذب المؤشر العام للسوق ضمن نطاقين (5,780 نقطة - 5,810 نقطة) وذلك ضمن مسار عرضي . حالياً مؤشر السوق عند مستوى 5,730 نقطة. البيانات المتعلقة بالجنسيات المتداولة تظهر تسجيل الاستثمار المؤسسي المحلي والأجنبي صافي شراء بمبلغ 0.79 مليون ر.ع. قابلة خروج للاستثمار المؤسسي الخليجي.

فيما يتعلق ببعض التحليلات المرتبطة بأداء السوق المالي خلال عام 2016، تشير قاعدة بيانات أوبار كابيتال إلى أن متوسط قيم وأحجام التداولات اليومي بلغ 3.85 مليون ر.ع. و18.56 مليون سهم بتراجع نسبته 31.2% و19.7% على أساس سنوي. شهد يوم 30 نوفمبر أعلى قيم تداولات عند 19.72 مليون ر.ع. وشهد يوم 21 أغسطس أقل قيم تداولات عند 285.45 ألف ر.ع. وبلغ عدد أيام التداول خلال عام 2016 (246 يوما) مقارنة مع (248 يوما تداول) لعام 2015. هذا وستصدر شركة أوبار كابيتال قريبا تقريرها السنوي الأول عن السوق المالي المحلي الذي سيحتوي على المزيد من التحاليل والتفاصيل بما في ذلك الأحداث والتوقعات للعام الجديد.

ومع انتهاء عام 2016، تشير قاعدة بيانات أوبار كابيتال و”بلومبيرغ” إلى أن عدد الأسهم التي يتم تداولها بمكرر قيمة دفترية أقل من 1 هو 48 سهما منها 20 سهما (أي 41.7%) في القطاع المالي 17 سهما في القطاع الصناعي 11 سهما في قطاع الخدمات. وطبقا لبيانات أوبار كابيتال وبلومبيرغ فإن مكرر القيمة الدفترية للمؤشر عند 1.12 مرة أقل من متوسط مكرر القيمة الدفترية للمؤشرات الخليجية الرئيسية البالغ 1.22 مرة وفي ذات الوقت فإن عائد التوزيعات عند 5.01% أعلى من متوسط الأسواق الخليجية عند 4.31%.

وفي سياق آخر، تتوقع شركة “أوبار كابيتال” والتي تغطي أبحاثها شركات تمثل أكثر من 80% من القيمة السوقية لسوق مسقط للأوراق المالية، أن تسجل توزيعات هذه الشركات لعام 2016 نسبة نمو عند 6.4% على أساس سنوي

محليا، أعلن البنك المركزي العماني عن نتائج مزاد سندات التنمية الحكومية الإصدار 51 والتي أظهرت قيمة طلبات الاكتتاب عند 267.98 مليون ر.ع. (على الأساس التنافسي فقط) مقارنة مع قيمة السندات المخصصة عند 150 مليون ر.ع. أي حوالي 1.8 مرة. وبلغ متوسط العائد المقبول 5.57% عند سعر 99.470 ر.ع. للسند. السندات ستصدر لمدة عشر سنوات وتحمل سعر فائدة سنوي 5.5%. وطبقا لقاعدة بيانات أوبار كابيتال فإن إجمالي قيمة سندات التنمية الحكومية التي خصصت خلال العام الحالي بلغت 450 مليون ر.ع. بمدد تتراوح بين خمس وعشر سنوات وبمتوسط عائد مقبول بين 4.32% و5.57%.

خليجياً، أغلقت جميع الأسواق المالية الأسبوع المنصرم على ارتفاع بقيادة سوق أبوظبي للأوراق المالية (2.47%) ثم بورصة البحرين (1.8%). في السعودية، أقر مجلس هيئة السوق المالية قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية بصيغتها النهائية. تهدف السوق الموازية لتوفير الفرص للشركات المساهمة من فئات مختلفة (منها الشركات الصغيرة والمتوسطة) للإدراج فيها والحصول بالتالي على تمويل من السوق المالية إضافة إلى القدرة على التوسع في أنشطتها واستدامة أعمالها. وسيعمل بهذه القواعد بدءا من تاريخ نشرها . كذلك في الإمارات، أعلن سوق أبو ظبي للأوراق المالية عن قراره تطبيق خدمة البيع على المكشوف بدأ من الربع الأول من عام 2017 بهدف دعم السيولة وجذب المستثمرين عن طريق تنويع آليات وأدوات الاستثمار والتحوّط. وتسمح آلية عملية البيع على المكشوف من الناحية الفنية، إعطاء المستثمرين فرصة بيع ورقة مالية لا يملكونها بشرط الالتزام بتوفيرها خلال فترة التسوية، وذلك بهدف تحقيق أرباح تنتج عن الاستفادة من فرق السعر حال انخفاض الأسعار

كما شهدنا في عام 2016 إعلانات متعددة تتعلق بعمليات إندماج واستحواذ في قطاع المصارف والخدمات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي. نعتقد أن هذه الوتيرة ستستمر في عام 2017. لقد استحوذت فكرة الإندماجات والاستحواذات على البنوك الخليجية كويسلة لتعزيز الأداء حيث إن هذه البنوك لا تزال صغيرة نسبيا من حيث الحجم مقارنة بنظيراتها العالمية الأمر الذي يحد من إمكانية تمويل المشاريع الضخمة العالمية. لقد أدرك مديرو هذه البنوك الحاجة إلى التوسع والذهاب أكثر من مجرد العمليات التشغيل والحدود الجغرافية التقليدية خاصة في السنوات الأخيرة مع أزمة السيولة بسبب تراجع أسعار النفط. حاليا، لا يزال بنك قطر الوطني يحتل الصدارة خليجيا ضمن القطاع البنكي من حيث حجم الأصول مع أكثر من 195 مليار دولار أمريكي يليه بنك الإمارات دبي الوطني (والذي نتج أيضا عن عملية إندماج بين بنــك الإمارات الدولي وبنك دبي الوطني) بأصول 121.44 مليار دولار أمريكي وثالثا البنك الأهلي التجاري بأصول تتجاوز 116 مليار دولار أمريكي.

ومع العديد من الإندماجات في مرحلة التوصل لاتفاق أو قيد المناقشة أو مقترحة، فإن هنالك تغييرات ستطال المراتب الأولى من حيث الأصول ضمن القطاع البنكي الخليجي. مثال على ذلك الإندماج بين بنك الإمارات دبي الوطني وبنك الخليج الأول الذي سينتج عنه كيان مصرفي بأصول تتجاوز 176 مليار دولار أمريكي ليحتل بذلك المرتبة الثانية. حاليا، يحتل بنك أبوظبي الوطني المرتبة الرابعة وبنك الخليج الأول المرتبة الثامنة. وفي حال الموافقة أو تم التوصل لاتفاق بشأن الاندماجات بين الكيانات الأخرى الكبيرة، فسيأتي الكيان المكون من كل من بنك أبوظبي التجاري والبنك العربي المتحد في المرتبة الخامسة بأصول تتجاوز 98 مليار دولار أمريكي يأتي بعد ذلك الكيان المكون من كل من مصرف الريان وبنك بروة وبنك قطر الدولي بأصول تتجاوز 45 مليار دولار أمريكي في المرتبة الرابعة عشرة ومن ثم الكيان المكون من مصرف أبوظبي الإسلامي ومصرف الهلال في المرتبة الخامسة عشرة بأصول تتجاوز 44.6 مليار دولار أمريكي.

عالميا، سجلـت أرباح القطاع الصناعي الصيني أداء قويا في شهر نوفمبر السابق بدعم من المكاسب التي حققها منتجو المواد الخام على خلفية ارتفاع أسعار المنتجات النفطية والحديد والصلب. وطبقا لمكتب الإحصاء الوطني سجلت الأرباح نموا بنسبة 14.5% في شهر نوفمبر إلى 774.6 مليار يوان (111 مليار دولار) مقارنة مع ذات الفترة من العام الذي سبقه. وطبقا لوكالة بلومبيرغ، يعتبر نمو هذه الأرباح ثاني أفضل نمو في أكثر من عامين بسبب ارتفاع التضخم في الصناعة لأعلى مستوياته في خمس سنوات خلال شهر نوفمبر على خلفية ارتفاع أسعار الفحم والمعادن. ارتفعت وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بشكل أكبر من التوقعات للفترة الممتدة بين يوليو وسبتمبر من عام 2016، مسجلا أفضل أداء له في عامين بسبب تزايد قوة الإنفاق الاستهلاكي على الخدمات وتحسن الاستثمار في المباني والملكية الفكرية طبقا لتقرير حكومي أمريكي. سابقا أظهرت البيانات بأن النمو خلال الربع الثالث من العام كان بنسبة 3.2% قبل أن تظهر بيانات جديدة معدلة تظهر نمو الناتج بنسبة 3.5%.

التوصيات

رغم المطبات والتحركات المختلفة التي شهدها المؤشر والسوق المالي خلال العام السابق إلا أن المؤشر تمكن في نهاية المطاف من أن يقدم عائدا جيدا خلال العام (الثاني خليجيا) مما يجعلنا متفائلين ببداية طيبة خلال العام الجديد. من المتوقع أن يتم الإعلان عن الموازنة العامة للسلطنة اليوم والتي سوف تقدم بالتفصيل بيانات وأرقام الإنفاق والإيرادات إضافة الى الخطط الاقتصادية.

وقال تقرير أوبار كابيتال في ختام التقرير: نأمل في ضوء الزيادة الحاصلة في أسعار النفط أن تتمكن الموازنة من تحقيق أهدافها المرجوة وأن تكون دافعا لأداء جيد خلال المرحلة القادمة.

وأوصى التقرير المستثمرين بمراقبة السوق عن كسب بهدف الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي قد تظهر. “ومما لا شك فيه بأن بدء النتائج الأولية للشركات والمتوقع خلال الأسبوع الحالي سيساعد أداء السوق وقدرة المستثمرين على اتخاذ قرارات أفضل مع وضوح أداء الشركات”.