العرب والعالم

القوات العراقية تحقق مكاسب بعد بدء المرحلة الثانية لعملية الموصل

29 ديسمبر 2016
29 ديسمبر 2016

مقتل وإصابة 7 أشخاص في انفجار سيارة جنوب بغداد -

بغداد ـ عمان - جبار الربيعي-(الأناضول) -

قالت مصادر عسكرية إن القوات العراقية حققت مكاسب على حساب تنظيم «داعش» الإرهابي، أمس وذلك بعد ساعات من انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير مدينة الموصل، شمالي العراق.

وبدأت القوات العراقية فجر أمس المرحلة الثانية من الحملة العسكرية لاستعادة ما تبقى من أحياء شرق ضفة نهر دجلة الذي يشطر المدينة لنصفين.

وقال قائد المحور الشمالي للقوات العراقية الفريق الركن علي الفريجي للأناضول إن «قوات الجيش من الفرقة السادسة عشرة وحرس نينوى تمكنت خلال أقل من ثلاث ساعات من تحرير منطقتي سادة وبعويزة شمال الموصل بالكامل، والتوغل نحو الأحياء الشرقية للضفة».

وأشار إلى أن «القوات العراقية تقدمت بعد اشتباكات مع مسلحي داعش كانت حصيلتها تدمير اربع سيارات مفخخة وقتل 15 مسلحا من التنظيم»، دون أن يتطرق لخسائر قواتهم.

وأضاف الفريجي أن «المرحلة الثانية من عمليات تحرير الموصل لن تتوقف إلا بالقضاء على تنظيم داعش في الجانب الشرقي والوصول إلى ضفاف نهر دجلة والالتقاء مع قوات جهاز مكافحة الإرهاب التي تتقدم من جهة الشرق، والفرقة التاسعة التي تتقدم من الجنوب الشرقي».

وفي شأن متصل، قُتل 8 من تنظيم «داعش» بغارة جوية للتحالف الدولي على موقع لتجمع عناصر التنظيم شمال الموصل من جهة الضفة الشرقية.ووفق ما تحدث به النقيب في قوات الفرقة السادسة عشرة اياد محمد للأناضول فإن «طائرات حربية وجهت بعد منتصف نهار أمس ثلاثة صواريخ نحو منزل في حي الضباط قرب مجمع طب الأسنان في الجانب الأيسر (الشرقي) من مدينة الموصل كان يتخذه تنظيم داعش للتجمع، مما أسفر عن مقتل 8 مسلحين وإصابة 15 آخرين بجراح خطرة للغاية وتدمير المنزل بالكامل».

من جهته قال العميد الطيار في القوة الجوية العراقية عبد الواحد عبد الرزاق ان «طائرات عراقية شاركت في الهجوم على مواقع وأهداف داعش وتمكنت من تدمير عجلة مفخخة في منطقة الحدباء شمال الموصل وقتل نحو 5 مسلحين بينهم قيادي بارز في حي الكرامة شرق الموصل».

وأوضح ان «مشاركة القوة الجوية العراقية تتم بالتنسيق مع قيادة التحالف الدولي وأن اختيار الأهداف يجري بعد دراسة كافة الخيارات وضمان حماية المدنيين قدر الإمكان من أضرار الغارات».

وعلى مدى أكثر من شهرين من المعارك داخل المدينة استعادت القوات العراقية نحو ربع مساحة الموصل، وسط توقعات بإطالة أمد المعركة بعد أن توقعت الحكومة العراقية سابقا بأنها ستستعيدها قبل حلول نهاية العام الجاري الذي أوشك على الانتهاء.

أمنيا قتل وأصيب سبعة أشخاص أمس جراء انفجار سيارة مفخخة جنوب غرب العاصمة العراقية بغداد.

وقال الناطق باسم «قيادة عمليات بغداد» العميد سعد معن، في تصريح له، إن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة المعالف جنوب غرب بغداد ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 6 آخرين بجروح.

في الوقت نفسه، أعلنت خلية الإعلام الحربي أن قوات الشرطة الاتحادية تمكنت من القضاء على 6 عناصر ينتمون لتنظيم «داعش» وتدمير سيارتين مفخختين خلال تقدمها لإكمال تحرير الساحل الأيسر من مدينة الموصل شمال العراق.