29122016_090417_0
29122016_090417_0
آخر الأخبار

المستشفى السلطاني يحصل على الاعتماد الدولي من مؤسسة الاعتماد الكندي الدولي

29 ديسمبر 2016
29 ديسمبر 2016

مسقط في 29 ديسمبر /العمانية/ حصل المستشفى السلطاني بجميع خدماته والمراكز الطبية الوطنية التابعة له على الاعتماد الدولي من مؤسسة الاعتماد الكندي الدولي التي تعتمد معايير الجودة والتميز للمؤسسات الصحية والمستشفيات الكندية والتي تضاهي أعلى المعايير العالمية في القطاع الصحي.

يأتي حصول المستشفى على هذا التميز الذي يضاف الى نجاحاته بمثابة اعتراف دولي من احدى أكبر مؤسسات الاعتماد الصحي في العالم وهي المؤسسة التي تأسست عام ١٩٥٨ لاعتماد المؤسسات الصحية الكندية.

ويتضمن الاعتماد في تعريفه العام عملية تقييم تقوم بها هيئة تقييم خارجية مستقلة لتقدير مدى توافق المؤسسة الصحية مع المعايير الموضوعة علميا من قبل هيئة الاعتماد ويتمثل الهدف الرئيس للاعتماد في تطوير أنظمة واجراءات تقديم الخدمة للرقي بمستوى جودتها وترسيخ ثقافة جودة الأداء والتطوير المستمر لدى كل افراد المؤسسة.

وقد هنأ معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة كافة المسؤولين والعاملين بالمستشفى السلطاني على هذا الإنجاز مشيدًا معاليه بجهودهم المقدرة في مجال تقديم خدمات صحية تخصصية عالية الجودة للمستفيدين التي انعكست ايجابا على الخدمات الصحية المقدمة حتى وصلت لهذا الاعتراف الدولي الذي تفخر به السلطنة.

من جانبه أوضح الدكتور إسماعيل بن سليمان الراشدي استشاري أول الأمراض الوراثية مدير دائرة الجودة وسلامة المرضى بان اجراءات الحصول على الاعتماد اشتملت على خطوتين تقييميتين الاولى التقييم المبدئي في فبراير٢٠١٤م والثانية التقييم النهائي في نوفمبر ٢٠١٦.

وأضاف ان التقييم النهائي شمل تقييم الخدمات الادارية والطبية والطبية المساعدة وسياساتها واجراءاتها وكل ما يتعلق بثقافة تطويرها كما شمل التقييم زيارة فريق من خمسة خبراء كنديين في الفترة من ٢٠ وحتى ٢٤ نوفمبر للمعاينة وتقييم مدى انضباط المستشفى السلطاني بمعايير الاعتماد ومقارنتها بالاشتراطات لاستيفاء ٢٢٩٥ معيارا.

واستطرد قائلًا ان التقييم مقابلات مع جهات خارجية ومرضى لتقييم جودة علاقات التعاون مع المؤسسات الأهلية وانطباعات المرضى عن الخدمات التي قدمت لهم. وتخلل التقييم مراجعة ملفات مرضى سبق علاجهم في المستشفى ومتابعة سير علاجهم أثناء مكوثهم في المستشفى بل ومتابعاتهم في العيادات الخارجية.

وأشار الدكتور اسماعيل الراشدي إلى أن التقييم النهائي اظهر مدى التزام المستشفى السلطاني بجميع دوائره واقسامه الادارية والطبية والطبية المساعدة بأعلى معايير الجودة والسلامة والفعالية في تقديم الخدمة الصحية.

وقد اثبتت النتائج التي قدمت في التقرير النهائي المفصل الالتزام بـ ٢١٣٢ من معايير الاعتماد بنسبة ٩٣بالمائة وهي نسبة عالية جدًا مقارنة بالمستشفيات الاخرى المعتمدة كما اظهرت النتائج التزام المستشفى بالمعايير الماسية العالية جدًا من تصنيف المعايير الكلي بنسبة ٢.٨٨ بالمائة.

وأضاف أن بعض خدمات المستشفى على مستويات عالية جدا لمدى تطبيقها لمعايير الاعتماد مثل خدمات نقل الدم وخدمات العيادات الخارجية وخدمات الأشعة بنسبة ٩٧ بالمائة، فيما حصلت خدمات الجراحة وغرف العمليات على نسبة ٩،٩٨بالمائة كما استوفت بعض الدوائر مثل المركز الوطني للأورام وخدمات العناية الفائقة على العلامة الكاملة ١٠٠بالمائة في تطبيقها لمعايير الاعتماد بجميع تصنيفاتها.

وأكد الدكتور اسماعيل الراشدي ان التقرير النهائي أشار الى ثقافة جودة العمل والتطوير التي تسود جميع خدمات المستشفى والدور المؤثر للقيادات الشابة التي أرست ثقافة العمل الجاد الدؤوب للوصول للتميز ورغبتها القوية في التغيير نحو الأفضل والمثابرة لتحقيق أعلى مستويات الأداء وتقديم خدمات مميزة.