عمان اليوم

تنظيم ندوة وطنية

28 ديسمبر 2016
28 ديسمبر 2016

أفاد الحوسني أن المقترح يتضمن في  ختامه التوصية بتنظيم ندوة وطنية مشتركة بين الجهات المعنية بالمجال السياحي لمناقشة واقع وتطوير السياحة في سلطنة عُمان تخرج بتوصيات قابلة للتنفيذ.

وقد شهدت الجلسة  مناقشات مستفيضة لمشروع المقترح ، اكد المكرمون الأعضاء خلالها على أهمية دراسة «واقع السياحة في السلطنة» انطلاقا من  الدور  الحيوي الذي  تضطلع به  السياحة في الاقتصاد، معربين عن تطلعهم  إلى أن تسهم الدراسة  في تفعيل دور هذا القطاع  وتعظيم  مردوداته  على الاقتصاد الوطني.

وجاء رد المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي على مداخلة الاعضاء بان البيانات التي تم تطرق لها تم الحصول عليها من خلال استضافة وكيلة وزارة السياحة.موضحا ضرورة وجود المحطة الواحدة وتقديم التسهيلات لها، فالإجراءات المعمول بها الآن تطول وتستغرق أكثر من 8 أشهر، وكان المقترح بإيجاد اللجنة الداخلية بالوزارة تعني بكل الجهات لتسهيل الإجراءات.

وحول استفسار نسبة المساهمة إلى 15% للعام 2040 م،قال المشيخي: جاء بناء على الدراسة التي قدمتها وكيلة وزارة السياحة، فالنمو السياحي لعام 2015م وصلت 10.8%، فهنالك نمو وتضاف في إعداد السياح، مما يجب زيادة الناتج المحلي ليصل عام 2020 إلى 9% قابل ان يكون 10%، وفي العام 2040 تصل النسبة بما لا يقل عن 15%.

مشيرا المشايخي لتعزيز التدريب والتأهيل في القطاع السياحي لتضاعف الوظائف المرتبطة بالقطاع السياحي، حيث وصلت الوظائف المرتبطة بالقطاع العام الماضي أكثر من 126 ألف وظيفة شكل العماني فيها نسبة 11.6%. وسوف تصل العام 2020 م إلى 166 ألف وظيفة، وسوف تزيد للعام 2040 إلى نصف مليون وظيفة متنوعة على 200 نوع من الوظائف.

واكد المشيخي بان المعلومات والملاحظات التي تقدم بها المكرمين سيتم الاخذ بها.

وقد تضمن جدول أعمال الجلسة  أيضا الاطلاع على عدد من الموضوعات منها  التقرير المقدم من المكرمين: مسلم بن علي المعشني عضو المجلس نائب رئيس البرلمان العربي  وخميس بن سعيد السليمي عضو المجلس وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي ،  حول مشاركتهما في الجلسة الإجرائية لانتخاب رئيس ونواب رئيس البرلمان العربي والتي جرى خلالها انتخاب السلطنة نائبا لرئيس البرلمان العربي، إضافة إلى المشاركة في الجلسة العامة الثانية للبرلمان العربي.