عمان اليوم

مسابقة لأفضل مؤسسة صحية خاصة بجنوب الشرقية

28 ديسمبر 2016
28 ديسمبر 2016

دشنت دائرة المؤسسات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية مسابقة أفضل مؤسسة صحية خاصة وذلك في مجمع بدر السماء بحضور مدير عام الخدمات الصحية بالمحافظة وبحضور أعضاء اللجنة المشرفة على المسابقة وعدد من موظفي مجمع بدر السماء، حيث تأتي هذه المسابقة بدعم من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وبنك مسقط.

وتهدف المسابقة إلى تحفيز كافة المؤسسات الصحية الخاصة على تقديم خدمات ذات جودة عالية في تقديم الرعاية الصحية للمرضى والمراجعين في المحافظة ووضع لبنة اعتماد السياسات وأدلة العمل الواجب توفرها في كافة المؤسسات الصحية الخاصة ليتواكب مع الاشتراطات العالمية في تحسين وتقديم أفضل العناية الصحية والسلامة التامة لكافة المراجعين. وكذلك تهدف المسابقة إلى وضع حجر الأساس من الاحتياجات الضرورية مثل الموارد البشرية والأجهزة والمعدات الطبية الواجب توفرها في المؤسسات الصحية الخاصة لضمان تقديم الخدمات الصحية بصورة فعالة وآمنة.

وأيضا من ضمن أهداف المسابقة هو وجود قاعدة بيانات شاملة عن نظام القطاع الخاص بالمحافظة والتعرف على نقاط الضعف التي تحتاج إلى وضع خطط قصيرة المدى مثل اكتمال أعداد الكوادر الطبية المتخصصة وتجهيز المؤسسات بالأجهزة الضرورية اللازمة وتدريب العاملين على آلية التعامل مع الحالات الحرجة والتعامل مع أدوية الطوارئ. وخطط طويلة المدى مثل احتياج المحافظة إلى وجود مزيد من المراكز المتخصصة في تشخيص الحالات والتوسع في تقديم خدمات تخصصية مثل العناية بالخدج وأمراض النساء والولادة وأمراض الأطفال وغيرها مما يشكل دعما للمستشفيات الحكومية في تقديم كافة أنواع الرعاية الصحية المقدمة للمراجعين في المحافظة.

وعليه فإن اللجنة المشرفة قد وضعت وحددت معايير للمسابقة مثل: معيار القيادة والإدارة ومعيار القوى البشرية ومعيار لبرنامج مكافحة العدوى والتعقيم والتطهير ومعيار السلامة السريرية للمرضى والمراجعين ومعايير خاصة بخدمات التشخيص مثل الأشعة والمختبر وخدمات الصيدلة والرعاية التمريضية وأيضا معايير للجودة والتطوير والتدريب.