العرب والعالم

هدم 1023 منزلا ومنشأة فلسطينية خلال 2016

28 ديسمبر 2016
28 ديسمبر 2016

رام الله- الأناضول : هدمت السلطات الإسرائيلية 1023 منزلا ومنشأة فلسطينية، في الضفة الغربية والقدس خلال عام 2016 بحجة «البناء بدون ترخيص»، وفقا لمركز توثيق فلسطيني.

وأوضح مركز «عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق» (تابع لمنظمة التحرير الفلسطينية): إن عمليات الهدم طالت 488 منزلا ونحو 535 منشأة (بعضها تستخدم لتربية الحيوانات، ومخازن، ومشاغل).

وأضاف المركز في بيان صحفي وصل الأناضول أمس: إن عمليات الهدم أدت إلى تشريد أكثر من 1620 مواطنا فلسطينيا غالبيتهم من الأطفال.

وأشار البيان إلى أن السلطات الإسرائيلية أصدرت 657 إخطارا بالهدم في الضفة الغربية والقدس بزعم «البناء بدون ترخيص».

وكانت أعلى نسبة هدم في محافظة القدس حيث هدمت السلطات 188 منزلا ومسكنا، و121 منشأة، تبعتها محافظة نابلس (شمال) بهدم 97 منزلا ومسكنا و103 منشآت وفقا للمركز.

وتقوم السلطات الإسرائيلية بهدم منازل الفلسطينيين بزعم «البناء بدون ترخيص» في مناطق مصنفة «ج». وقسمت اتفاقية «أوسلو» بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل الضفة الغربية إلى 3 مناطق «أ» و«ب» و«ج»، ووزعت إدارتها بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل. وتمثل المناطق «أ» نحو 18% من مساحة الضفة الغربية، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريا، أما المناطق «ب» فتمثل 21% من المساحة، وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية، بينما المناطق «ج» تشكل 61%، وخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، إلا أن إسرائيل لا تعتبرها جزءا من أراضيها. ويقول فلسطينيون ومؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية: إنه في الوقت الذي تصعد فيه إسرائيل من عمليات البناء الاستيطاني، فإنها تصعد أيضا من هدم المنازل الفلسطينية في المنطقة «ج» بدعوى «البناء غير المرخص».