العرب والعالم

تنظــيم «داعش» يحــتجز 5 شبان غرب الموصل

28 ديسمبر 2016
28 ديسمبر 2016

الكويت تؤكد وقوفها مع العراق لمحاربة الإرهاب -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(د ب أ) -

احتجزت عناصر تنظيم «داعش»  خمسة شبان غرب الموصل على خلفية احتفاظهم بعدد من «رسائل الحب» التي ألقيت جواً على الموصل قبل أيام.

وقال مصدر أمني في محافظة نينوى، إن «تنظيم داعش احتجز خمسة شبان في عدة أحياء من الساحل الأيمن غرب الموصل لاحتفاظهم برسائل حب ودعم سبق وأن قامت بإلقائها طائرات القوة الجوية قبل فترة وجيزة»، مشيراً إلى أن «داعش منع التقاط الرسائل أو الاحتفاظ بها وهدد بمعاقبة من يخالف أوامره». ولفت المصدر إلى أن «الرسائل التي كتبت من قبل آلاف العراقيين من مختلف المحافظات بخط اليد تركت آثرا ايجابياً كبيراً في نفوس أهالي المناطق التي ما تزال تحت قبضة تنظيم داعش». كما أعلن مصدر عسكري عراقي امس  مقتل 10 من عناصر تنظيم «داعش» بغارة نفذها الطيران العراقي أقصى غربي العراق. وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «أحدى طائرات القوة الجوية العراقية نفذت غارة جوية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا مستهدفة معسكرا للتنظيم غرب قضاء القائم/‏‏ 550 كم غرب العاصمة بغداد ما أسفر عن مقتل 10 من عناصر التنظيم بينهم عرب الجنسية». وعلى صعيد آخر، أبلغ مصدر بشرطة الأنبارلـ (د.ب.أ) أن« عبوة ناسفة مزروعة بجانب أحد الطرق الفرعية في قضاء الكرمة شرق الفلوجة 60 ك م غرب بغداد انفجرت لدى مرور دورية للشرطة العراقية ما أسفر عن إصابة ضابط برتبة مقدم وشرطي فضلا عن مدني كان قريب من الحادث ».

من جانب آخر أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف عن تلقي مساهمات جديدة من الاتحاد الأوروبي لدعم الجهود الإنسانية التي تقوم بها المنظمة في العراق الذي يقدر عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية فيه بنحو 11 مليون شخص نصفهم من الأطفال.

وقال بيتر هوكينز ممثل اليونيسف في العراق، في بيان صحفي، «إن التمويل الجديد الذي حصلت عليه المنظمة من الاتحاد الأوروبي وقدره 7 ملايين يورو سيمكن اليونيسف من مواصلة تقديم المساعدات الطارئة للأسر العراقية المتضررة، ومنحهم الأمل في توفير مستقبل أفضل لهم ولأولادهم». وحذر هوكينز من استمرار نزوح الأسر العراقية من مدينة الموصل، جراء القتال الجاري هناك، وتزايد الاحتياجات الإنسانية للسكان الذين ما زالوا داخل المدينة، وخاصة في ظل الظروف المناخية الحالية وبرودة فصل الشتاء.وبإضافة التمويل الجديد، يرتفع إجمالي حجم المساعدات التي قدمها الاتحاد الأوروبي لمنظمة اليونيسف في العراق خلال عام 2016، إلى 20 مليون يورو.

سياسيا أكد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، وقوف دولة الكويت مع العراق لدوره المهم في المنطقة وفي مجال محاربة الارهاب. وقال بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي، إن « رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات وجهود محاربة الإرهاب وأفكاره إضافة الى معركة تحرير الموصل والتطورات في المنطقة.

واكد الشيخ صباح خالد الصباح على «دعم بلاده الكامل للعراق في حربه ضد الإرهاب»، مشيداً بدور « العبادي في قيادة العراق لمحاربة الإرهاب وتعزيز العلاقات الثنائية». واشار الصباح الى ان « دولة الكويت تدفع باتجاه تحشيد الجهد الدولي لدعم العراق لاعتقادنا ان جميع الدول معرضة الى خطر الارهاب»، مبيناً أنه «من واجبنا الوقوف مع العراق لدوره المهم في المنطقة وفي مجال محاربة الارهاب». وأكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، أن بلاده ستدعم العراق في مؤتمر القمة العربية القادم.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، أن « الأخير استقبل في منزله النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية صباح خالد الحمد الصباح والوفد المرافق له»، مبينا انه «جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين والتي تشهد حالة من الاستقرار والوئام وانعكاساتها الإيجابية على مستوى التعاون الاقتصادي بما يضمن تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين».