882771
882771
المنوعات

النادي الثقافي يعلن روزنامته لعام2017.. ويفتح شراكات عربية ومحلية

28 ديسمبر 2016
28 ديسمبر 2016

قاسم حداد وهلال السيابي في يناير.. ومفاجآت لم يكشف عنها بعد -

كتب ـ عاصم الشيدي -

يفتتح الشاعر البحريني الكبير قاسم حداد فعاليات الموسم الجديد للنادي الثقافي بأمسية شعرية في العاشر من يناير القادم ليكون الشعر «فاتحة طيبة» للموسم الجديد كما تحدث حضور حفل التدشين مساء أمس الأول. وكشف النادي الثقافي تفاصيل روزنامة فعالياته للعام القادم وسط حضور ثقافي لم يخلُ من الحوارات حول فعاليات الموسم الحالي.

واستعرضت الدكتورة عائشة الدرمكي تفاصيل الموسم الجديد إلا أنها أكدت أن هناك فعاليات أخرى «لا نستطيع إعلانها الآن نظرا لعدم تلقينا تأكيدات نهائية من أصحابها» مشيرة إلى أن هناك موافقات مبدئية من أسماء كبيرة على المستوى العالمي والعربي وسوف تكشف في وقتها.

ومن بين أهم الفعاليات التي ستقام في يناير أمسية للشاعر الشيخ هلال بن سالم السيابي الذي يعد الاسم الأبرز في القصيدة العمودية العمانية اليوم. وتقام الأمسية في الرابع والعشرين من يناير.

وغلب على فعاليات النادي الثقافي للعام القادم شركات مع مؤسسات محلية وعربية بينها «كتارا» في قطر، و«البوكر» العالمية ومحليا دار الأوبرا السلطانية وجمعية ومبادرات عمانية.

وأضاف النادي الثقافي إلى جدول فعالياته عددا من الورش التدريبية التي يتطلب الاشتراك فيها دفع رسوم «رمزية» مسبقة، وهو توجه جديد قيد التجريب في النادي الثقافي.

ولا تقتصر روزنامة فعاليات النادي الثقافي على الشعر والسرد أو نقدهما فقط.. بل تذهب لتغطي الثقافة بمفهومها الواسع، حيث ينظم النادي ندوة حول «تاريخ السفن في عُمان» في يناير أيضا، وفي مارس ينظم ندوة أخرى حول «منطقة الخليج العربي في ظل المتغيرات الإقليمية» بالتعاون مع مركز الدراسات الخليجية بجامعة قطر. وبين يناير وفبراير يشارك النادي الثقافي في فعاليات مهرجان مسقط ضمن أجندة المهرجان الثقافية دون أن يكشف عن نوعية المشاركة أو أي تفصيل لها.

وفي فبراير ينظم النادي الملتقى السينمائي العربي الأول «الصحراء في السينما» إضافة إلى ملتقى «مسقط - باكو: رحلة الترجمة الأدبية» بالتعاون مع اتحاد الكتاب الأذربيجانيين، ولجنة تنظيم الفعاليات الثقافية بمعرض مسقط الدولي للكتاب. وفي مارس يستضيف النادي حلقة نقاشية حول «النقد الأدبي في الخليج العربي.. تحديات وطموح». وفي الشهر نفسه أيضا ينظم النادي ندوة علمية بعنوان «الأدب العماني المكتوب باللغة السواحيلية» في التفاتة نادرة لهذا الأدب والتعريف به وطرح نقاشات علمية على هامشه.

ويستضيف النادي في مارس أيضا أمسية فنية بعنوان «الموسيقى في المهجر» يشارك فيها أمير الصفار وعمر بشير بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية.

وتتضمن أجندة النادي الثقافي في شهر إبريل إقامة ثلاث فعاليات الأولى مؤتمر حول «الاستثمار في الثقافة» بالتعاون مع الجمعية الاقتصادية العمانية.. والثانية يقدم فيها الروائي السوداني حمور زيادة شهادة في تجربته السردية. ولا ينتهي إبريل حتى يقدم النادي حلقة نقاشية في «المدائح النبوية وتحولات الشعر الحديث» بالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بدولة قطر.

وفي مايو ينظم النادي الثقافي حلقة نقاشية بعنوان «ترجمة القوانين وأثرها في الاستثمار في السلطنة» بالتعاون مع جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، إضافة إلى معرض تشكيلي للفنانة اللبنانية غادة جمال بعنوان «تشكيل ومقامات». ويستضيف النادي في الشهر نفسه محاضرة للمفكر سليم دولة بعنوان «الثقافة العربية وفلسفة العصر».. وندوة بعنوان «قراءات في الرواية العمانية والبوسنية» بالتعاون مع جامعة سراييفو بالبوسنة.

وتزامنا مع شهر رمضان المبارك يقدم النادي في شهر يونيو أمسية صوفية ولكنه لم يحدد حتى الآن أي تفاصيل عنها.. وقدم النادي في سنوات ماضية أمسيات صوفية في الابتهالات والشعر الصوفي.

وفي أغسطس يقام ملتقى «المبادرات الشبابية التطوعية في المجال الثقافي» وحلقة نقاشية حول «السياحة والاقتصاد الوطني».

ويعود النشاط لفعاليات النادي الثقافي في شهر سبتمبر بعدة فعاليات في مقدمتها ندوة علمية بعنوان «التمرد نحو الأفق» قراءات نقدية في انفتاح النص القصصي العماني القصير، وحلقة نقاشية بعنوان «الهُوية والعولمة المعاصرة».. وملتقى «أدب الناشئة» وهو عبارة عن ورشة «الكتاب المصور للأطفال والناشئة» بالتعاون مع دار النشر العلمي والثقافي بالجمهورية الإيرانية.

وتقام في شهر أكتوبر أربع فعاليات تبدأ بحلقة نقاشية حول «التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة ما بعد 2020» بالتعاون مع الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية. تليها ندوة علمية بعنوان: «الفولكلور العُماني قـراءات فـي المـيـثـولـوجـيـا.. الأسطورة والطقس» بالتعاون مع شبكة المصنعة الثقافية، كما تقام فعالية بعنوان «قراءة في النص القصصي المغربي» بالتعاون مع مختبر السيميائيات وتحليل الخطاب الفني بجامعة الحسن الثاني في المغرب. وحلقة نقاشية حول «الأدب الرقمي مشروعيته وآلياته».

وفي نوفمبر يقيم النادي فعالية بعنوان «ورشة الإبداع الروائي» بالتعاون مع الجائزة العالمية للرواية العربية – البوكر. وحلقة نقاشية بعنوان «دول مجلس التعاون الخليجي . تاريخ مشترك» بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي في البحرين.. وورشة «سحر المكياج في العمل الفني» بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية. كما يستكمل النادي في هذا الشهر مشروعه «من أعلامنا» بندوة علمية حول «السيدة سالمة بنت سعيد آل سعيد».

وفي ديسمبر ينظم النادي حلقتين نقاشيتين الأولى حول «سماوات الشعر الشعبي»، والثانية حول «مستقبل النفط والمتغيرات الإقليمية».

كما خصص النادي مساحات في روزنامته للورش التدريبية التي تنطلق في السابع عشر من يناير بورشة حول «النحت الفني» يقدمها المدرب بكري الفل وهي مخصصة للمبتدئين في فن النحت وتختتم الورشة بمعرض يعرض إبداعات المشاركين.

وفي فبراير قدم النادي برنامج «سبرينج بورد لتطوير المرأة» تقدمه الدكتورة ندى العجمي. وفي مارس ورشة بعنوان «العقل الاستراتيجي في العمل الثقافي» يقدمها الدكتور عبدالله اليعقوبي. كما يقدم اليعقوبي أيضا دورة في إبريل بعنوان «الكتابة باستخدام العقل». وفي يوليو يقدم المدرب فيصل البوسعيدي دورة «تقنيات توليد الأفكار». وفي شهر أغسطس يقدم النادي دورة في تعليم اللغة الفارسية للأدباء والمبدعين يقدمها الدكتور أحمد بيدج. وفي سبتمبر ينظم النادي دورة في «النقد في التصميم الجرافيكي للإعلانات» يقدمها محمد الحارثي. وفي شهر أكتوبر ينظم النادي ورشة في «القصة القصيرة جدا» لم يحدد حتى الآن من يقدمها. ويقدم بخيت الشبلي في شهر نوفمبر دورة في «إدارة المؤسسات الثقافية، وفي ديسمبر تختتم الدورات التدريبية بدورة يقدمها الدكتور عبدالله اليعقوبي بعنوان «التحدث والإلقاء بتقنيات العقل».

وكرم النادي الثقافي في ختام حفل كشف فعالياته المؤسسات والأفراد والصحفيين الذين ساهموا في إنجاح فعالياته وبرامجه خلال الموسم الماضي.