الاقتصادية

تواصل مكاسب النفط مع تعهد المنتجين بخفض الإنتاج العالمي

28 ديسمبر 2016
28 ديسمبر 2016

56.30 دولار لبرميل برنت -

لندن - سول - نيويورك - (رويترز): ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس لتواصل مكاسبها لليوم الرابع على التوالي، مع تعهد المنتجين تفعيل اتفاق خفض الإنتاج العالمي بداية من الشهر المقبل، وسجل النفط الخام أعلى مستوى في أسبوعين بفعل توقعات انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وصعد خام برنت إلى مستوى 56.30 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 55.96 دولار وسجل أعلى مستوى 56.41 دولار وأدنى مستوى 55.88 دولار. وارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 54.10 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 53.89 دولار وسجل أعلى مستوى 54.19 دولار الأعلى منذ 13 ديسمبر، وأدنى مستوى 53.73 دولار.

حققت أسعار النفط ارتفاعا بنحو 10 بالمائة على مدار تعاملات شهر ديسمبر، في طريقها صوب تحقيق ثاني مكسب شهري على التوالي، بعد اتفاق أوبك والمنتجين المستقلين على خفض الإنتاج العالمي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا.

ومن المقرر دخول هذا الاتفاق حيز التنفيذ الفعلي بداية من الشهر المقبل يناير، وقد تم تشكيل لجنة مراقبة للتأكيد من أن المنتجين ملتزمون تماما بالتعهدات ضمن اتفاق خفض الإنتاج.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الأسبوع الماضي: إن اتفاق خفض الإنتاج يضم منتجي أوبك و11 دولة من المنتجين المستقلين وعلى رأسهم روسيا لخفض نحو 1.8 مليون برميل يوميا.

وقال ديل بينو وزير النفط الفنزويلي: إنه مع عودة التوازن للمعروض يجب أن تستقر أسعار النفط ما بين 60 و70 دولارًا للبرميل.

وتصدر في وقت لاحق بيانات غير رسمية عن مخزونات الخام في الولايات المتحدة للأسبوع المنتهي 23 ديسمبر والتي يصدرها معهد البترول الأمريكي وسط توقعات انخفاض المخزونات للأسبوع الثاني على التوالي، وتصدر غدا البيانات الرسمية عن طريق إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وفي أسواق آسيا انخفضت أسعار النفط امس في الوقت الذي تترقب فيه السوق معرفة كيف سيسير تنفيذ منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين خارجها للخفض المزمع في الإنتاج مع بداية العام الجديد.

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بانخفاض قدره سبعة سنتات أو ما يعادل 0.12 بالمائة إلى 56.02 دولار للبرميل بعدما أغلق الجلسة السابقة على ارتفاع قدره 93 سنتا. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع ثمانية سنتات إلى 53.82 دولار للبرميل بعدما جرت تسويته على ارتفاع قدره 88 سنتا عند 53.90 دولار للبرميل في الجلسة السابقة. ومن المتوقع أن تظل التعاملات هزيلة هذا الأسبوع قبل إجازة بداية العام الجديد.

وتترقب السوق البداية الرسمية لتنفيذ الاتفاق التاريخي بين أوبك وعدد من المنتجين المستقلين بشأن تقليص الإنتاج. ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ الاتفاق في الأول من يناير.

ومن المتوقع أن يخفض المنتجون من داخل أوبك وخارجها إنتاجهم بنحو 1.8 مليون برميل يوميا فيما وافقت المملكة العربية السعودية -أكبر منتج في أوبك- على تحمل نصيب الأسد في هذا الخفض.

وصعدت أسعار النفط 1.7 بالمائة يوم الثلاثاء مواصلة اتجاها صعوديا في نهاية العام بدعم من توقعات لتقلص المخزونات حال البدء بتنفيذ أول اتفاق لخفض الإنتاج في 15 عاما بين منتجي الخام الأعضاء بمنظمة أوبك والمنتجين المستقلين يوم الأحد المقبل.

فنزويلا تخفض إنتاجها

النفطي 95 ألف برميل يوميا

وفي كاراكاس قالت فنزويلا يوم الثلاثاء: إنها ستخفض إنتاجها النفطي بمقدار 95 ألف برميل يوميا في العام الجديد بموجب اتفاق للمنتجين لتقليص الإمدادات العالمية ودعم الأسعار.

والأول من يناير هو الموعد الرسمي لبدء تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجون مستقلون لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا.

وقالت وزارة النفط الفنزويلية (بدون الإخلال بالتزامات تعاقداتها الدولية.. ستبدأ من الأول من يناير 2017 شركة النفط الحكومية بدفسا ووحداتها التابعة تنفيذ خفض الكميات في عقودها الرئيسية لبيع الخام بالتوافق مع الشروط القائمة).

وتنتج فنزويلا حاليا أعلى قليلا من 2.4 مليون برميل يوميا من الخام والمكثفات بحسب بيانات الوزارة . وفنزويلا أحد الأعضاء الداعمين لارتفاع أسعار النفط داخل منظمة أوبك ومن بين أشد المتضررين جراء هبوط إيرادات الخام منذ منتصف 2014.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو: إنه سيبدأ قريبا جولة في دول منتجة للنفط لدعم اتفاق أوبك.