عمان اليوم

«تعليمية» الشورى تتعرف على واقع تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

27 ديسمبر 2016
27 ديسمبر 2016

قام رئيس وأعضاء لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس بزيارة ميدانية لمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، وذلك في إطار دراستها لموضوع التربية الخاصة في السلطنة (التحديات والمعوقات).

تأتي الزيارة بهدف التعرف على واقع تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وأبرز التحديات التي تواجههم، وخلال الزيارة تعرف أعضاء اللجنة على طرق وأساليب التدريس في المعهد والمناهج المستخدمة ومدى كفاءتها.

وقد اطلع أصحاب السعادة أعضاء اللجنة على مختلف المرافق المتوفرة بالمعهد وشاهدوا عرضا مرئيا حول الخدمات التي يقدمها المعهد للطلبة والطالبات المكفوفين البالغ عددهم 160 طالبا وطالبة. وخلال العرض تابع الأعضاء إحصائية بأعداد الخريجين الذين التحقوا بمؤسسات التعليم العالي بعد إنهائهم الدراسة في المعهد، منهم 36 خريجا من جامعة السلطان قابوس، و13 خريجا وخريجة من جامعة نزوى و3 خريجين من كلية الشريعة، إضافة إلى خريجين اثنين من كلية الخليج، كما تضمن العرض نبذة عن مشاريع المعهد والأقسام الداخلية والأنشطة والبرامج المنفذة به.

الجدير بالذكر بأن اللجنة ستقوم اليوم بزيارة مماثلة الى مدرسة الأمل للصم والبكم ومدرسة التربية الفكرية ضمن زياراتها لعدد من المراكز التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، كما سبق للجنة أن استضافت بعض الجهات المعنية والجمعيات الأهلية في إطار دراستها للموضوع.