عمان اليوم

تأهيل الممرضين بصحية ظفار على مكافحة وضبط العدوى

27 ديسمبر 2016
27 ديسمبر 2016

صلالة - عامر الرواس -

نفذ قسم مكافحة الأمراض المعدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار دورة تدريبية حول مكافحة وضبط العدوى، استمرت ليومين واستهدفت عددا من الممرضين من مختلف المؤسسات الصحية بالمحافظة، بحضور الدكتور سالم بن سعيد الكثيري مدير دائرة الأمراض المعدية بالمديرية.

وأكد الكثيري أهمية مكافحة العدوى وضبطها والدور الرئيسي الذي تلعبه الحلقات الصحية في نشر الوعي لدى العاملين الصحيين والالتزام بالتحصينات اللازمة واتباع الإرشادات الصحية التي تبث من خلال قسم مكافحة وضبط العدوى.

وركزت الحلقة التدريبية على حث العاملين الصحيين وعلى ضرورة الالتزام بسياسات ونظم مكافحة العدوى وكيفية التعامل ورفع الوعي لدى العاملين الصحيين وإدراك المخاطر وآلية التصرف مع الحالات المعدية وكيفية ضبطها بطرق تؤمن سلامة العاملين الصحيين والمرضى والمجتمع بشكل عام.

وتناولت الحلقة التدريبية أهمية تعقيم اليدين والسبب الرئيسي الذي تلعبه في التقليل من انتشار الأمراض التي نفذها أحمد مستهيل الصمع رئيس قسم مكافحة وضبط العدوى كما تطرق أحمد الملاك ممرض بقسم الأمراض المعدية محاضرة تناول فيها الطرق المناسبة في كيفية استخدام أدوات الحماية الشخصية وكيفية التعامل مع الأدوات الحادة الملوثة وكيفية التخلص منها بطريقة آمنة.

بالإضافة إلى محاضرة للدكتور سيتيش أخصائي وبائيات حول آخر المستجدات وكافة الأمراض المعدية وآخر الإحصائيات من منظمة الصحة العالمية .

وفي ختام الحلقة التدريبية تحدثت طفول المعشنية ممرضة قانونية أولى، عن كيفية التخلص من النفايات الطبية الملوثة بالإضافة إلى التنظيف والتعقيم دخل المؤسسات الصحية ودورها في الحد من انتشار الأمراض.