881977
881977
العرب والعالم

إسطنبول: بدء أولى محاكمات المتهمين بالمحاولة الانقلابية

27 ديسمبر 2016
27 ديسمبر 2016

«مناخ من الخوف» يسود بين الصحفيين في تركيا -

إسطنبول - برلين - (د ب أ): أفادت محطة «سي.إن.إن.تورك» بأن أولى محاكمات المشتبه في تورطهم في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15يوليو الماضي انطلقت أمس في إسطنبول.

ويواجه 21 من الضباط المتهمين بمحاولة الإطاحة بالحكومة عقوبة بالسجن المؤبد، بينما يواجه ثمانية آخرون عقوبات بالسجن تصل إلى 15 عاما لانتمائهم لمنظمة إرهابية.

وتتهم القيادة التركية رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن بالمسؤولية عن المحاولة الانقلابية، وتصنف حركته على أنها منظمة إرهابية.

ووفقا لمصادر رسمية، ألقت السلطات القبض على أكثر من 40 ألفا مشتبها بهم على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة.

من جهتها ترى منظمة مراسلون بلا حدود أن هناك مناخا من الخوف يسود بين الصحفيين في تركيا.

وقال مدير المنظمة في ألمانيا كريستيان ميير في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «وازداد ذلك حدة شهرا تلو الآخر».

وتابع قائلا: «إن الصحفيين يفكرون في هوية من يلتقون معه ومتى يجرون مكالمة هاتفية، ولا يقولون لسائق سيارة الأجرة عن الوجهة التي يريدون الذهاب إليها بالتحديد وإنما ينزلون منه على زاوية الشارع».

ولكنه أشار إلى أنه لا يزال هناك «جزر صغيرة من حرية الرأي»، لافتا إلى أن ذلك يسري مثلا على الصحيفة التركية «جمهوريت»- حتى وإن كان قد تم اعتقال الكثير من الصحفيين هناك أيضا.

وقال ميير: «هناك مواقع على الإنترنت ومشروعات جديدة تحاول أن تصنع صحافة مستقلة».

وأشار إلى أن الفرص المتاحة لإحداث تغيير على المدى القصير محدودة، واستدرك قائلا: «ولكنها ليست بالطبع أولى أوجه القمع التي نعايشها في تركيا».

وأضاف بقوله: «كان هناك دائما حركات إلى الأمام وإلى الخلف.

وإذا تناول المرء ذلك كنموذج تاريخي، يمكنه استنتاج أن الأمر سوف يتحسن».