880549
880549
الاقتصادية

توقيع 3 اتفاقيات تأجير لمدة 25 سنة بميناء الدقم

26 ديسمبر 2016
26 ديسمبر 2016

إنشاء مشاريع على مساحة 10.5 هكتار -

وقعت شركة ميناء الدقم 3 اتفاقيات في منطقة الامتياز الخاصة بالميناء بالمنطقة الصناعية مع كل من شركة عمان الهندسية وشركة الأسماك الذهبية وشركة جلفار للهندسة والمقاولات لإنشاء مشاريعها على مساحة إجمالية قدرها 10.5 هكتار ولمدة 25 عاما. يعد توقيع هذه الاتفاقيات علامة هامة في مواصلة تطوير أنشطة هذه الشركات والميناء كذلك، وتعير ميناء الدقم هذه الاتفاقيات أهمية كبيرة لما سوف تجلبه تلك الشركات من الخبرة والخدمات في العديد من المجالات والتي سوف تدعم أيضا المستثمرين الآخرين في منطقة الدقم والميناء على وجه الخصوص.

وتعتبر شركة عمان الهندسية شركة مستثمرة فردية بالكامل 100٪ وتعمل بمجالات البناء والصيانة والتشغيل بالإضافة إلى التعامل مع محطات توليد الكهرباء والهندسة والمصانع البيئية في السلطنة . وفي عام 2016، سلمت شركة عمان الهندسية معدات جديدة تعمل في حفر المعابر بالإضافة إلى تعاملها مع العديد من الشركات المحلية والشركات الأوروبية والشركات الكورية أيضا. كما سوف تشيّد شركة عمان الهندسية العديد من المنشآت الجديدة مثل ورش تصنيع الأنابيب والبناء،علاوة على مصنع للإسفلت، ومصنع للخرسانة بالإضافة إلى مبنى الإدارة الجديد في المنطقة الصناعية الخاصة بميناء الدقم.

يقول صالح الحبسي رئيس مجلس إدارة شركة عمان الهندسية “إننا فخورون بأن نكون جزءا من التطوير المستمر لميناء الدقم. إن علاقاتنا مع ميناء الدقم سوف توفر لنا قاعدة لتطوير أكبر منشأة مع أحدث التقنيات لقطاع النفط والغاز في السلطنة “.

وتعد الشركة الذهبية للأسماك إحدى الشركات الرائدة في السوق في مجال تصنيع وتصدير الأسماك المجففة وزيت السمك الخام. الشركة الأم للشركة الذهبية للأسماك لديها 3 صناعات على نطاق واسع في الهند والتي تستخدم في حدود 1000 طن/‏‏اليوم من المواد الخام لإنتاج حوالي 240 طنا/‏‏اليوم. ونظرا لتوفر المواد الخام في السواحل العمانية وبدعم من ميناء الدقم، فإن الشركة الذهبية للأسماك ترغب في توسيع وحدة التصنيع في الدقم. في المرحلة الأولى، والتي سوف تقوم بتصنيع واستهلاك ما يقارب من 300-500 طن/‏‏اليوم من المواد الخام وإنتاج 100 طن/‏‏اليوم. و سوف يستفيد من هذا المشروع العديد من الصيادين العمانيين وسوف يساهم أيضا في مجال التعمين.

سيقوم فريق العمل بالشركة بالحفاظ على جودة التصنيع حسب المواصفات القياسية والدولية. حيث إن الشركة تم اعتمادها بشهادات الأيزو 9001 والأيزو 22000 بالإضافة إلى اعتمادها من قبل منظمة الصحة العالية وبرنامج الرصد العالمي ولديها نظام تحليل المخاطر. إن الشركة تستخدم آلات متطورة مع الحد الأدنى للتدخل البشري واستخراج البروتين الصحي، ويتم استخدام هذه الأجهزة بنظم التكنولوجيا المتطورة حتى لا يكون ذلك على حساب الجودة في أي من مراحل التصنيع وبما يتفق مع الالتزام الصارم والمستديم لسلامة الأغذية.

ويقول إبراهيم حسين، المدير العام للشركة “أن نكون جزءا من تطوير ميناء الدقم لهو واحد من الأهداف الرئيسية لدينا. وبالتعاون مع ميناء الدقم بهذا الموقع الاستراتيجي سوف تعزز الشركة عملها لتبسيط عملية تصدير منتجاتنا إلى الأسواق العالمية”.

وفيما يتعلق بشركة جلفار للهندسة والمقاولات فهي واحدة من أكبر شركات المقاولات وهندسة الإنشاءات متعددة التخصصات في السلطنة . حيث أنشئت في عام 1972، لتصبح اليوم واحدة من أكبر شركات المقاولات في الشرق الأوسط التي يبلغ حجم مبيعاتها أكثر من مليار دولار.

تعمل الشركة على نظام إدارة الجودة. وقد تم تجهيز مختبراتها بأحدث ما توصل إليه العلم بالمعدات المتطورة بمسقط وتوظيف مدربين و موظفين ذوي خبرة طويلة . كما أن وحدة الاختبار قادرة على التعامل مع أي نوع من الاختبارات عالية الأداء وتشارك بشكل مستمر في أساليب مبتكرة لاختبار الخرسانة ومكوناتها. إن اختبارات المتانة المتقدمة للخرسانة يتم إجراؤها في معامل الشركة المحلية.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة جلفار للهندسة الدكتور هانس أيرلينجس: “نحن نتطلع إلى دعم ميناء الدقم في تطورها المستمر، ونحن نسعى إلى توفير قاعدة لنا للمساهمة في تطوير الدقم بشكل عام”.

وصرح ريجي فرميلن، الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم أن ميناء الدقم فخورة بدعم هذه الشركات كمستثمرين مهمين من القطاع الخاص في الدقم. علاوة على أن، هذه المشاريع سوف تكون مشاريع داعمة لتنمية التكنولوجيا المتطورة على المدى القصير، وسوف تقوم هذه الشركات من اللاعبين الرئيسيين في دعم عمليات الميناء الدقم وشركائها بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والخدمات على المدى الطويل .

وتقوم شركة ميناء الدقم بثلاثة أدوار رئيسية في الدقم أهي إدارة وتشغيل الميناء والمحطات التابعة، بالإضافة إلى إدارة وتسويق المنطقة اللوجستية ضمن حدود الميناء. علاوة على تمويل وتطوير وإدارة وتسويق مساحة 2000 هكتار في المنطقة الصناعية والبتروكيماويات التابعة للميناء. كما تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه المناطق مجتمعة تتمتع بتكامل أمثل مع أهداف ميناء الدقم.