878382
878382
عمان اليوم

الملحقية الثقافية بكوالالمبور تناقش خدمات التعليم العالي الماليزية للطلبة العمانيين

25 ديسمبر 2016
25 ديسمبر 2016

زار يحيى بن سلام المنذري الملحق الثقافي العماني بماليزيا هيئة الاعتماد الوطني الماليزي MQA والتقى نائب الرئيس التنفيذي للهيئة وعددا من المختصين بالهيئة. وذلك بحضور غيث السامرائي وأمجد إسماعيل المشرفين الأكاديميين بالملحقية الثقافية العمانية.

واستمع الملحق الثقافي إلى شرح عن نشأة وتطور هيئة الاعتماد الوطني الماليزي وأهدافها الرئيسية، وطبيعة عملها وتضمن ذلك شرحا للآلية المتبعة في اعتماد التخصصات الأكاديمية بالجامعات الماليزية الحكومية والخاصة، وكذلك آلية المتابعة الدورية لتجديد اعتمادات التخصصات من قبل الهيئة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة بعض التحديات التي تواجه الطلبة الأجانب بالجامعات الماليزية فيما يخص الاعتماد النهائي للشهادات.

وناقش يحيى المنذري مع المختصين بالهيئة مدى إمكانية تقديم هيئة الاعتماد الوطني الماليزي فرصا تدريبية للمعنيين من مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك الخاصة بتطوير سبل التعاون بين الملحقية الثقافية العمانية والهيئة. من جانب آخر زار يحيى المنذري وبحضور لمى الخالد رئيسة قسم الشؤون الإدارية بالملحقية الثقافية العمانية مؤسسة الـ EMGS (المسؤولة عن إجراءات استصدار التأشيرة بماليزيا)، حيث التقى بيزيد بن عبد الحميد المدير العام للمؤسسة، الذي تحدث عن الخدمات والتسهيلات التي تقدمها المؤسسة للطلبة الأجانب الدارسين في ماليزيا، حيث إنها حلقة الوصل بين الطلبة والجامعات ودائرة الهجرة والجوازات الماليزية؛ من أجل إنهاء إجراءات التأشيرة للطلبة، بالإضافة إلى ضمان تسجيل الطلبة في برامج أكاديمية معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي الماليزي.

وتم التطرق إلى آخر مستجدات التأشيرة التي قامت المؤسسة بالإعلان عنها في مارس الماضي وعن مدى تطبيقها على أرض الواقع. وناقش الملحق الثقافي العماني بعض الصعوبات التي يواجهها الطلبة العمانيون الدارسون في ماليزيا من حيث طول المدة الزمنية لاستصدار التأشيرة وتجديدها.

وبدوره أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة EMGS أن مدة التأشيرة بدأت تمنح على مدة الدراسة للجامعات الحكومية وبعض الجامعات الخاصة في حال ما طلبت الجامعات ذلك، وأن التأخير في استصدار التأشيرة يعود في كثير من الأحيان لتأخر المؤسسة التعليمية في التقديم لتأشيرة الطالب واستكمال الوثائق المطلوبة لاستصدارها.

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة EMGS أن الطلبة في الوقت الراهن يستطيعون تقديم طلبات التأشيرة بأنفسهم عن طريق الموقع الإلكتروني لمؤسسة EMGS؛ تجنباً للتأخير الذي قد يحصل عند قيام الجامعة بالتقديم نيابة عنهم. وأشار إلى أنه يتوجب على الطالب أن يتقدم بطلبه بمدة لا تقل عن 6 أسابيع من تاريخ بدء برنامجه الدراسي.

وأضاف يزيد بن عبد الحميد أن بطاقة الطالب (Ikad) ما زالت تصدر لمدة عام ويتم تجديدها سنوياً ويعتمد تجديدها على معدل الطالب ومدى التزامه بالحضور الجامعي. وقد قدم الملحق الثقافي العماني مقترحا للمؤسسة بإقامة حلقة عمل لموظفي الملحقية الثقافية العمانية للاطلاع على المستجدات والآليات المتبعة عبر الموقع الإلكتروني لمؤسسة EMGS لتقديم تأشيرة طالب.

وتم خلال اللقاء مناقشة مميزات التأمين الصحي الذي توفره EMGS للطلبة الأجانب والذي ينقسم على ثلاثة أنواع هي : تأمين ذهبي وتأمين فضي وتأمين بلاتنيوم، والتي تغطي مبالغ العمليات من 20 ألف رنجت إلى 50 ألف رنجت ماليزي؛ وذلك حسب الباقة التي يشترك بها الطالب.

وتأتي هذه الزيارات ضمن برنامج الزيارات الميدانية التي تنفذها الملحقية الثقافية العمانية للاطلاع على ما يقدم من خدمات وتسهيلات من قبل مؤسسات التعليم العالي الماليزية للطلبة الأجانب، ومناقشة سبل التعاون المستمرة معها بكل ما من شانه خدمة الطلبة العمانيين الدارسين في ماليزيا وتسهيل أمورهم الأكاديمية والحياتية.