عمان اليوم

حلقة لرفع مستوى الأداء المهني بالقطاع الصيدلاني الخاص

25 ديسمبر 2016
25 ديسمبر 2016

أكثر من 500 مشارك -

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية حلقة العمل الثانية عشرة حول أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة للعاملين بالمؤسسات الصيدلانية الخاصة تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وذلك بفندق شيراتون عمان بروي.

شارك في الحلقة أكثر من 500 مشارك من العاملين بمختلف المؤسسات الصيدلانية الخاصة من مختلف محافظات السلطنة، إضافة إلى مديري دوائر الرعاية الصيدلانية ومستودعات الأدوية ورؤساء أقسام الرقابة الدوائية بالمحافظات.

وقال الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية: لقد دأبت المديرية على عقد مثل هذه الفعاليات في إطار التعليم الصيدلاني المستمر والذي يعد من اهم الوسائل المتبعة عالميا لتحديث المعلومات الصيدلانية ومعرفة المستجدات العلمية والعملية في المجال الصيدلاني لمتابعة ضمان جودة وفعالية وسلامة الدواء الذي يتم تداوله بالقطاعين العام والخاص خدمة للصالح العام».

هدفت الحلقة إلى رفع مستوى الأداء العملي والمهني للصيادلة ومساعدي الصيدلة المستهدفين خاصة في ظل الدور المتعاظم للقطاع الصيدلاني الخاص الذي يشهد نموا مطردا والذي يعتبر مكملا وسندا حقيقيا للقطاع الصحي الحكومي.

شمل برنامج الحلقة جلسات علمية حول آخر المبتكرات العلاجية الحديثة لمرضى السكري والأنواع الجديدة من حقن الانسولين وكيفية استخدامها والمشورة العلاجية الضرورية الواجب إعطاؤها من قبل الصيدلي للمرضى والمراجعين، والمشورة الدوائية لمرضى ارتفاع ضغط الدم ونوعية الأدوية المستخدمة لعلاجهم، إضافة إلى آخر المستجدات الخاصة بأدوية علاج الربو مصحوبة بشرح عملي عن الطرق السليمة لاستخدام تلك الأدوية، علاوة على الطرق السليمة للتخلص من الأدوية التالفة والأدوية منتهية الصلاحية، ومحاضرة خاصة للتعريف بقانون تنظيم مزاولة مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية الذي صدر بموجب المرسوم السلطاني رقم 35/‏‏2015 واللوائح المنفذة له.

كما شمل برنامج الحلقة تكريم عدد من العاملين المجيدين خلال عام 2016م من الصيادلة ومساعديهم العاملين بالقطاع الصيدلاني الخاص، إضافة إلى تكريم خمسة من المؤسسات الصيدلانية الخاصة المجيدة.

وقام سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي بافتتاح المعرض المصاحب الذي نظمته الشركات الدوائية والمؤسسات الصيدلانية الراعية للفعالية والذي تم خلاله عرض آخر المبتكرات الدوائية العلمية لتلك الشركات؛ حيث تمثل هذه الحلقة أكبر ملتقى علمي يحضره هذا العدد الكبير من الصيادلة ومساعدي الصيدلة بالقطاع الخاص بصفة سنوية، الأمر الذي يمثل أهمية كبرى للشركات لعرض آخر مبتكراتها من الأدوية والمستلزمات الطبية والتعريف بها.

جدير بالذكر ان الحلقة تأتي ضمن إطار برنامج التعليم الصيدلاني المستمر ضمن سلسلة من حلقات العمل الموجهة للصيادلة العاملين في القطاع الخاص وتهدف الى رفع مستوى الأداء الفني لهذه الشريحة والتي تلعب دورا أساسيا في تقديم الخدمات الصحية لفئة كبيرة من المواطنين والمقيمين على السواء.