الأولى

الصحة العالمية تعلن عن لقاح ضد ايبولا

23 ديسمبر 2016
23 ديسمبر 2016

باريس ـ أ ف ب: أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاحا كندي الصنع ضد فيروس إيبولا الذي أودى بحياة أكثر من 11 الف شخص في غرب افريقيا، فعال «بنسبة تصل إلى 100 %» للقضاء على هذا الفيروس.  ولم تسجل أي إصابة بالفيروس في أوساط لأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح العام الماضي في غينيا والبالغ عددهم نحو 6 آلاف، في مقابل تسجيل 23 حالة عند المجموعة غير المشمولة باللقاح، بحسب نتائج التجربة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع سلطات البلاد وشركاء دوليين.

وقالت الطبيبة ماري-بول كييني نائبة المديرة العامة للمنظمة الأممية إن «النتائج تدفعنا للظن أن اللقاح فعال جدا، حتى أنه قد يكون فعالا بنسبة 100 %».

وقدر فريق البحث الذي أشرفت عليه أن فرص أن يكون هذا اللقاح المسمى «ار في اس في - زيبوف» فعالا بنسبة تتخطى 80 % في خضم انتشار وباء إيبولا، قد تبلغ 90 %.

وكتب العالم الأمريكي المستقل توماس بيسبرت في مجلة «ذي لانست» الطبية التي نشرت أمس النتائج النهائية للتجربة «أخيرا وبعد 40 عاما، بات لدينا مبدئيا لقاح فعال ضد مرض إيبولا». وأكدت نتائج التجربة أن لقاح «ار في اس في - زيبوف» فعال بنسبة 100 % خلال الأيام العشرة التي تلي حقنه عند شخص غير مصاب بالمرض لكن على اتصال بمرضى التقطوا فيروس إيبولا.

وذكرت كييني بأن مسار المصادقة المعيارية يستغرق عادة عقدا من الزمن أو حتى أكثر. لكنها أكدت «في حال تفشي الوباء مجددا ... نحن مستعدون لمواجهته».

وأجريت التجربة في المنطقة الساحلية من غينيا السفلى حيث كانت لا تزال تسجل إصابات بالفيروس عندما أطلق الاختبار عام 2015. واعتمد في سياق هذه التجربة النهج المعروف بالتلقيح الدائري، أي الذي يشمل عدة دوائر من الأشخاص هم على اتصال بالمريض، أولا الأقرباء ثم الذين هم على اتصال بهم وهكذا دواليك. وقد طبق هذا النهج أيضا للقضاء على الجدري.