عمان اليوم

مدارس صلالة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

23 ديسمبر 2016
23 ديسمبر 2016

صلالة – عامر بن غانم الرواس -

أقامت مدرسة أنس بن مالك للتعليم الأساسي للبنين (5-9) عددا من الفعاليات التي تأتي ضمن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الـ 18 من شهر ديسمبر من كل عام وذلك بحضور ميزون بنت بخيت الشحرية المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات بتعليمية ظفار وأحمد بن سعد رعفيت مدير المدرسة وعدد من المشرفين والمشرفات الأُوّل للغة العربية والإداريين والهيئة التدريسية. تضمن الحفل تقديم عدد من العروض المسرحية أداها عدد من الطلبة المجيدين بالمدرسة إلى جانب إلقاء للكلمات المعبرة عن هذه المناسبة وتكريم المعلمين المشاركين في التنظيم.

كما تم افتتاح مشروع قاعة سيبويه الذي يهدف إلى التأكيد على قيمة وأهمية القراءة للجميع وغرس روح الانتماء والولاء من خلال القراءة الصحيحة والمستدامة مما يسهم في جعل القراءة ثقافة عامة تسري بين جميع الطلاب. حيث يتم تخصيص حصة قراءة منفردة في القاعة التي تم تخصيصها لهذا الغرض. وذكر مدير المدرسة أن المشروع يسعى لتحقيق مجموعة من الطموحات والآمال مثل رفع مستوى القرائية بين طلاب المدرسة لأعلى نسبة ممكنة وتخريج جيل من الموهوبين في القراءة الواعية الناقدة بالإضافة إلى نشر ثقافة القراءة الحرة بين جميع طلاب المدرسة وتغيير نظرة الطلاب لمنهج القراءة من مادة تعليمية للاختبار إلى مادة حياتية تسهم في بناء وتطوير شخصيتهم. ويشرف على هذا المشروع كل من صلاح الجيلاني ومحمد السيد أحمد مكاوي معلمي اللغة العربية بالمدرسة. حيث سوف يتم تفعيله مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/‏‏‏2017م.

أما في مدرسة الراية للتعليم الأساسي للصفوف من (5-10) للبنات فقد قامت إدارة المدرسة والمعلمات بتنفيذ عدد من البرامج التربوية بإشراف مديرة المدرسة كوثر بنت سعيد العنسي تضمنت الفعالية التي حضرتها ميزون الشحرية المدير العام المساعد بتعليمية ظفار وعدد من رؤساء الأقسام والإداريين والمشرفات التربويات وافتتاح معرض «رايتي لغتي» الذي تم تنظيمه من قبل أسرة اللغة العربية ومعلمات صعوبات التعلم بحضور عدد من الأمهات. كذلك قدمت ورقتا عمل الأولى بعنوان « واقع اللغة العربية في التعليم» قدمها الدكتور سعيد بن بخيت بيت مبارك مدقق لغوي بوزارة القوى العاملة والثانية حملت عنوان « دور الأسرة في تشجيع الطفل على القراءة» قدمتها الأستاذة أسماء بنت عبدالله فاضل مشرفة مجال أول بدائرة المدارس الخاصة.

كما تضمنت الفعالية عرضا لعدد من المشاريع الطلابية وتنفيذ حصص نموذجية وحلقات عمل حول الموسوعة العمانية إلى جانب عروض كتابة القصة المصورة والقراءة الحرة والفقرات المسرحية باللغة العربية الفصحى.