877039
877039
المنوعات

إمبراطور اليابان يحتفل بعيد ميلاده

23 ديسمبر 2016
23 ديسمبر 2016

طوكيو- د ب أ: احتفل عدد قياسي من الزائرين بعيد ميلاد إمبراطور اليابان أكيهيتو الثالث والثمانين خلال مراسم أقيمت في القصر «الامبراطوري» أمس، حيث أثار إمكانية تنازله الوشيك عن العرش.

ولوح الإمبراطور، إلى جانب زوجته الإمبراطورة ميشيكو إلى الحشد، من شرفة القصر في الحدث الذي أقيم في طوكيو وحضره 33300 شخص.

وجدير بالذكر أن هذا هو أكبر حدث احتفالي يقام منذ تولى أكيهيتو العرش بعد وفاة والده الإمبراطور هيروهيتو عام 1989 ، طبقا لما ذكرته وكالة البلاط الامبراطوري.

وفي إطار الاحتفالات بعيده ميلاده الـ83 ، قال إمبراطور اليابان أكيهيتو امس إنه يشكر اليابان لتفهمها ضعف حالته الصحية.

وقال الإمبراطور الذي يعاني من مشكلات صحية منذ أعوام، خلال مؤتمر صحفي إنه يقدر استجابة شعب اليابان لرسالته المصورة النادرة في أغسطس الماضي التي أشار فيها بشكل واضح إلى أنه يرغب في التنحي عن العرش.

وأضاف أنه في أغسطس: «بعثت برسالة أعبر فيها عن ما يدور في ذهني خلال السنوات القلائل الماضية». وتابع: «أنا ممتن للغاية لأن عددا كبيرا جدا قد أصغى إلى كلماتي وأنا أتقدم بخالص الأمنيات إليهم بسبب مواقفهم المحترمة».

كما تطرق الإمبراطور بالذكر في البيان إلى عمه الأمير ميكاسا الذي رحل في أكتوبر الماضي عن عمر ناهز 100 عام.

وقال الإمبراطور: «كان الأمير واحدا من أعضاء الأسرة الإمبراطورية وعاصر الحرب العالمية الثانية، وكان الأمر يعني الكثير بالنسبة لي أن أسمعه يتحدث عن تجربته». وكان استطلاع رأي أجرته وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء في نوفمبر الماضي قد أظهر أن حوالي 90 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع يؤيدون فكرة السماح للإمبراطور بالتنازل عن العرش. لكن حتى إذا رغب الإمبراطور في التخلي عن العرش ونقله إلى ابنه الأكبر، ناروهيتو، فإن اليابان ليس لديها أي مادة قانونية تسمح له بالتقاعد.

وطبقا لدستور اليابان، يكون الامبراطور «رمزا الدولة ووحدة الشعب» لكن لا يتولى أي سلطة سياسية.

وكانت لجنة من الخبراء شكلتها حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي قد أجرت محادثات عدة مرات ومن المتوقع أن تؤيد خطة الحكومة لتشكيل قانون خاص يسمح بتنازل الامبراطور عن العرش.