877087
877087
العرب والعالم

مقتل منفذ «اعتداء برلين» في شمال إيطاليا

23 ديسمبر 2016
23 ديسمبر 2016

«داعش» يؤكد انتسابه للتنظيم -

برلين - (رويترز): قال وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي: إن المشتبه به في هجوم بشاحنة على سوق لعيد الميلاد في العاصمة الألمانية برلين قتل في إطلاق نار بساعة مبكرة أمس في ضاحية بمدينة ميلانو في شمال إيطاليا.

وأضاف: «الرجل الذي قتل هو دون ذرة شك أنيس العامري» في إشارة إلى التونسي الذي يبلغ من العمر 24 عاما ويشتبه أنه قاد الشاحنة التي دهست حشودا في سوق لعيد الميلاد في برلين يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل 12 شخصا. وأبلغ مينيتي الصحفيين أن شرطيين أوقفا العامري نحو الساعة الثالثة صباحا (02:00 بتوقيت جرينتش) أمام محطة قطارات سيستو سان جيوفاني شمالي ميلانو.

وعندما سأل الشرطيان الرجل عن أوراق هويته سحب مسدسا وأطلق النار على أحدهما فأصابه بجرح في كتفه قبل أن تطلق الشرطة عليه النار فترديه قتيلا. وقال مينيتي: «هذان الشابان الرائعان قدما خدمة جليلة لمجتمعنا من خلال أداء واجبهما».

وأبلغ مصدر قضائي رويترز أن الشرطة تلقت بلاغا بأن العامري ربما يكون في منطقة ميلانو، وأنه جرى إرسال دوريات إضافية للبحث عنه. لكن قائد شرطة المدينة قال: إن الشرطيين كانا في دورية اعتيادية ولم تكن لديهما معلومات عن أن العامري كان في ميلانو.

وقال أنطونيو دي ليسو خلال مؤتمر صحفي: «لم يكن لدينا معلومات عن أنه في ميلانو. لم تكن لديهما فكرة عن أنه قد يكون هو وإلا لكانا تصرفا بحذر أكبر». وذكر المصدر القضائي أنه عثر مع جثة العامري على تذكرة قطار تشير إلى أنه سافر بقطار فائق السرعة من فرنسا إلى مدينة تورينو بشمال إيطاليا.

ولم يقدم مينيتي الكثير من تفاصيل العملية التي جرت على مشارف مدينة ميلانو بشمال إيطاليا، وقال إن التحقيقات لا تزال جارية، وأضاف أنه قد تكون هناك «تطورات في المستقبل».

من جهتها أفادت وكالة «أعماق» المرتبطة بتنظيم داعش إن الرجل الذي قتل في تبادل لإطلاق النار في ميلانو حين أوقفته الشرطة الإيطالية خلال عملية تفتيش هو منفذ اعتداء برلين على سوق للميلاد.

ونقلت الوكالة عن «مصدر أمني» أن «منفذ هجوم برلين ينفذ هجوما جديدا على دورية للشرطة الإيطالية بمدينة ميلانو ويقتل خلال تبادل إطلاق النار» في إشارة إلى التونسي أنيس العامري المشتبه به في اعتداء برلين. وبثت وكالة أعماق مقطع فيديو يظهر منفذ هجوم برلين وهو يبايع زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

وتبنى تنظيم داعش مساء الثلاثاء الاعتداء ونقلت وكالة أعماق عن «مصدر أمني» قوله: إن «منفذ عملية الدهس في مدينة برلين الألمانية هو جندي لداعش ونفذ العملية استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الدولي». وتشارك ألمانيا في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

رويترز - مقطع فيديو على وكالة أعماق يظهر منفذ هجوم برلين وهو يبايع زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي.