876740
876740
الأولى

بشار الأسد «انتصرنا».. ووزير الدفاع الروسي: «ثورات الشرق الأوسط انكسرت»

22 ديسمبر 2016
22 ديسمبر 2016

القصف التركي يودي بحياة 29 مدنيا في مدينة «الباب» -

عواصم ـ «وكالات»: قتل 29 مدنيا، بينهم ثمانية أطفال، أمس في قصف جوي تركي على مدينة الباب، معقل تنظيم «داعش» في محافظة حلب شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية «قتل 29 مدنيا، بينهم ثمانية اطفال، في قصف جوي تركي على مدينة الباب» في اطار العملية العسكرية المستمرة للقوات التركية والفصائل السورية المعارضة المتحالفة معها لطرد تنظيم «داعش» من المدينة.

وقال وزير الدفاع التركي فكري ايشيك امام البرلمان أمس إن حوالي ألف متطرف و299 مقاتلا كرديا قتلوا خلال أربعة أشهر من العملية العسكرية التركية، من دون أن يتطرق الى سقوط ضحايا مدنيين.

وتواصلت أمس عمليات اجلاء الدفعات الأخيرة من آخر جيب تسيطر عليه الفصائل المعارضة في حلب بعد ساعات على خروج أربعة آلاف مقاتل على الأقل من المدينة التي يوشك الجيش السوري على إعلان استعادتها بالكامل.

واعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أمس ان «تحرير حلب» يعد «انتصارا» ليس فقط لسوريا بل لإيران وروسيا أيضا.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في سوريا انجي صدقي «ستستمر عملية الإجلاء طوال اليوم «أمس» وعلى الأغلب حتى الجمعة «اليوم».

وأشارت الى «خروج اكثر من أربعة آلاف مقاتل في سيارات خاصة، وفي حافلات صغيرة وشاحنات صغيرة من شرق حلب الى ريف حلب الغربي ليل الأربعاء الخميس في واحدة من آخر مراحل الإجلاء».

وقالت الأمم المتحدة أمس انها نشرت 30 مراقبا في شرق حلب لمراقبة المرحلة الأخيرة من عمليات الإجلاء قبل سيطرة الجيش السوري عليها.

من جانب آخر قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أمس إن الضربات الجوية الروسية في سوريا أسفرت عن مقتل 35 ألفا من مقاتلي المعارضة ونجحت في وقف سلسلة من الثورات في الشرق الأوسط.

وقال شويجو إن «سلسلة الثورات التي انتشرت في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا انكسرت».