العرب والعالم

وزير الدفاع الروسي: الجيش البريطاني يتصرف مثل قوات هتلر

22 ديسمبر 2016
22 ديسمبر 2016

موسكو - (أ ف ب): اتهم وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو امس الجيش البريطاني بالتصرف مثل قوات هتلر خلال تدريباته العسكرية حيث العدو المفترض يرتدي على حد قوله اللباس العسكري الروسي.

ونقلت وكالة انباء ريا-نوفوستي عن الوزير قوله خلال اجتماع مع مسؤولين في الجيوش الروسية بحضور الرئيس فلاديمير بوتين «أن القوات المسلحة البريطانية بدأت تستخدم دبابات روسية واللباس العسكري الروسي لمحاكاة العدو المفترض».

وأضاف «استخدمت ألمانيا الفاشية هذا الأسلوب لتدريب القوات المسلحة لآخر مرة» خلال الحرب العالمية الثانية.

ودان أيضا «كثافة» التدريبات العسكرية لحلف شمال الأطلسي التي تضاعفت على حد قوله في الآونة الأخيرة. وقال «معظم هذه التدريبات لها طابع مناهض لروسيا».

وتابع أن الأنشطة الاستخباراتية البحرية والجوية لقوات الحلف الأطلسي قرب الحدود الروسية تكثفت أيضا بشكل كبير، وأضاف أن «الحلف الأطلسي يعتبر أن روسيا تطرح تهديدا كبيرا ولا يزال يعزز انتشاره العسكري قرب حدودنا».

وقرر الحلف يوليو الماضي نشر أكبر حجم من التعزيزات العسكرية على خاصرته الشرقية منذ نهاية الحرب الباردة قبل ربع قرن.

وستنشر أربع كتائب تضم كل واحدة ألف عنصر اعتبارا من مطلع 2017 في بولندا وليتوانيا واستونيا ولاتفيا. من جهتها نشرت روسيا في اكتوبر صواريخ اسكندر القادرة على حمل رؤوس نووية، في كاليننجراد بين بولندا وليتوانيا.

وفي ابريل 2014 بعد شهر على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم علق الحلف الاطلسي كل تعاون عملي مدني وعسكري مع موسكو.

ومنذ يوليو حرك الجانبان المباحثات في اطار «مجلس الحلف الاطلسي-روسيا» هيئة الحوار التي تم انشاؤها في 2002 وكانت تجتمع بانتظام حتى 2014 للحفاظ على الحوار السياسي.