876475
876475
الرئيسية

السلطنة ضمن اللجنة الوزارية المسؤولة عن مراقبة الالتزام باتفاق أوبك

22 ديسمبر 2016
22 ديسمبر 2016

القاهرة - العمانية : أكد طارق الملا وزير البترول المصري أهمية التعاون واستمرار التنسيق بين الدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «الأوبك» مشيرا إلى أنها تمتلك إمكانيات كبيرة تعد فرصة جيدة لزيادة أوجه التعاون في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز. وأشار في كلمة له أمس أمام اجتماع الدورة 97 للمنظمة إلى العوامل التي أثرت سلبا على مستويات الأسعار العالمية في سوق النفط أهمها ارتفاع المخزون وزيادة المعروض العالمي من البترول مع تباطؤ الطلب بالإضافة إلى زيادة إنتاج الزيت الصخري.

وأضاف انه نتيجة لذلك قامت دول منظمة الأوبك بعقد اجتماع استثنائي لمواجهة هذا الانخفاض الذي أثر على اقتصاديات الدول المنتجة والنمو الاقتصادي والعالمي واتخذت قرارا تاريخيا في نوفمبر الماضي بتخفيض الإنتاج بنحو 2ر1 مليون برميل ليصل حجم إنتاجها إلى 5ر32 مليون برميل يوميا بالإضافة إلى عقد اجتماع مع الدول الرئيسية خارج أوبك التي وافقت على تخفيض إنتاجها بنحو 558 ألف برميل يوميا.

وقال وزير البترول المصري إنه تم تشكيل لجنة وزارية من دول منظمة «أوبك» تضم كلا من الكويت والجزائر وفنزويلا ومن خارج أوبك سلطنة عمان وروسيا لوضع آلية المراقبة والالتزام بتطبيق الاتفاق الذي تم التوصل إليه للسيطرة على انخفاض أسعار النفط . وشدد على أن التحديات التي تواجه الصناعة النفطية تؤكد أهمية الاستقرار والتنسيق العربي وزيادة التعاون والعمل على حماية الجميع.