875328
875328
عمان اليوم

مكتب مجلس الشورى يجيز عددا من التساؤلات الموجهة للحكومة

21 ديسمبر 2016
21 ديسمبر 2016

لجنة معالجة تداعيات الأزمة الاقتصادية تناقش الحلول -

أجاز مكتب مجلس الشورى صباح أمس السؤال البرلماني الموجه إلى معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، حول شراء وتسويق المنتج العماني من البسور، وقرر إحالته إلى الجهة المعنية، إضافة إلى السؤال البرلماني الموجه إلى معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية حول مدى التزام الجهات الحكومية المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استفادة ذوي الإعاقة من الخدمات العامة، وقد قرر المكتب إحالته إلى الجهة المعنية.

واطلع المكتب على رسالة سعادة الدكتور رئيس اللجنة التشريعية والقانونية، حول رفع توصيات الجلسة الحوارية الخاصة بالدورة التشريعية للقوانين، وتضمنت الرسالة توصيات الجلسة الحوارية المذكورة، والغاية من كل توصية، حيث قرر المكتب عرض الرسالة في إحدى جلسات المجلس الاعتيادية، وذلك تمهيداً لإحالتها للحكومة.

كما أجاز مكتب المجلس طلب الإحاطة المقدم من أحد أعضاء المجلس إلى معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه، بشأن تسوير المقابر والمحافظة عليها، وتضمن طلب سعادته الاستفسار بشأن تسوير المقابر واستخراج سندات تملك لها، وذلك منعاً من التعدي عليها وتحويلها إلى مخططات سكنية، وقرر إحالته إلى الجهة المعنية، والاطلاع على طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم، بشأن الآليات والإجراءات المتبعة من قبل وزارة التربية والتعليم لتفادي ظاهرة نسيان الطلاب في الحافلات، وقد قرر المكتب إحالته إلى الجهة المعنية.

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) للفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى وبحضور أصحاب السعادة نائبي الرئيس وأصحاب السعادة أعضاء المكتب.

كذلك استعرض الاجتماع تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية، حول مقترح أحد أعضاء المجلس بشأن سن مادة قانونية تسمح للمتقاعدين بالاقتراض من البنك، ومناقشة رسالة أحد أصحاب السعادة حول موضوع الأراضي الزراعية، والسماح بتحويل الأراضي المتأثرة منها بملوحة المياه والتربة إلى أراض سكنية إضافة إلى الاطلاع على تقرير مدير مكتب رئيس المجلس حول المراسلات المتبادلة بين المجلس ووحدات الجهاز الإداري للدولة، حيث تضمن التقرير الآلية المتبعة لأداء المراسلات بين الجهات الحكومية والمجلس. كما استعرض الاجتماع بعض رسائل المواطنين والمؤسسات الخاصة الواردة إليه. أما في الشأن الخارجي فقد اطلع المكتب على بعض رسائل المجالس والمنظمات الدولية الواردة إليه، منها مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حول تشكيل لجنة تعاون مع برلمانات دول أمريكا اللاتينية، كما تم استعراض تقرير الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي، بشأن اجتماعات الجمعية 134 والدورة 198، للمجلس الحاكم واللجان الدائمة للبرلمان .

وعقدت لجنة معالجة تداعيات الأزمة الاقتصادية وآثارها على المجتمع بمجلس الشورى صباح أمس اجتماعها الدوري الأول لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/‏‏2017م) من الفترة الثامنة (2015-2019م) برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور سعادة محمد بن أبو بكر الغساني نائب الرئيس وسعادة جمال بن أحمد العبري نائب رئيس اللجنة وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها التداعيات الحالية جراء انخفاض أسعار النفط كالإسكان الاجتماعي لذوي الدخل المحدود والضمان الاجتماعي، وكذلك ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وتداعياتها على أصحاب المركبات والحافلات المدرسية.

كما ناقشت اللجنة موضوع الباحثين عن العمل، حيث وضعت اللجنة توصياتها في هذا الشأن. إلى جانب ذلك اقترحت اللجنة عددا من الحلول والإجراءات التي من شأنها زيادة الإيرادات وتقليل الإنفاق الحكومي، وتقليل حدة الأزمة على أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود.

وناقشت لجنة الشباب والموارد البشرية صباح أمس  موضوع دراستها واقع وتحديات الرياضة العمانية، وذلك بحسب البرنامج التنفيذي لخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني، حيث استضافت اللجنة العديد من الشخصيات الرياضية بالسلطنة، لمناقشة موضوع الدراسة من عدة جوانب وزوايا تشريعية وإجرائية.

وخلال الاجتماع تمت مناقشة ثلاثة محاور أولها المحور الخاص بوزارة الشؤون الرياضية.

أما المحور الثاني فيتعلق باللجنة الأولمبية العمانية، من حيث دورها في رسم سياسات الرياضة العمانية، ومسؤولية متابعة الاتحادات الرياضية، والصلاحيات الممنوحة للجنة ومدى ممارسة هذه الصلاحيات.

وجاء المحور الثالث ليناقش وضع الأندية والفرق الرياضية.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/‏‏2017م) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وناقش الاجتماع جملة من الموضوعات المتعلقة بمستوى الرياضة العمانية وأهم العقبات التي تقف حائلا دون تطورها، وذلك من خلال التشريعات والإجراءات المنظمة، والبنية الأساسية للأندية الرياضية، ومتابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية الخاصة بهذا الجانب.

كما ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى أمس موضوع التربية الخاصة، حيث استضافت اللجنة عددًا من المعنيين من وزارة التعليم العالي.

وخلال اللقاء ناقش أعضاء اللجنة مع المعنيين جملة من الموضوعات منها الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي لذوي الإعاقة، والدور الذي تقوم به في مجال التربية الخاصة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/‏‏2017م) من الفترة الثامنة (2015-2019م) برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.  وقد تضمنت المناقشات الحديث عن أنواع الإعاقات التي يسمح لها بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي، وإحصائيات الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي المختلفة، إلى جانب أعداد المقاعد المخصصة لهم، وكذلك المنح والبعثات الداخلية والخارجية.

من جانب آخر استعرضت اللجنة تقرير الجلسة الحوارية الثانية لدور الانعقاد السنوي الثاني حول التنمر والسلوكيات اللاأخلاقية في البيئة المدرسية، والتي جاءت بهدف تكامل الأدوار بين الأفراد والجهات المعنية بهدف القضاء على هذه الظاهرة والحد من انتشارها، حيث ستقوم اللجنة برفع تقريرها لمكتب المجلس.