875672
875672
العرب والعالم

مقتل 3 من «القاعدة» في غارة جوية على محافظة شبوة

21 ديسمبر 2016
21 ديسمبر 2016

المخلافي يبحث مع أبو الغيط تطورات الأزمة اليمنية -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:(أ ف ب) -

قتل ثلاثة من عناصر تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» في غارة جوية شنتها طائرة بدون طيار في جنوب اليمن، بحسب ما أفادت أمس مصادر أمنية يمنية وكالة فرانس برس.

وأوضحت المصادر أن «ثلاثة من عناصر القاعدة قتلوا مساء أمس الأول في غارة جوية لطائرة بدون طيار استهدفت مركبة للتنظيم في... محافظة شبوة».

وأكدت أن الغارة «استهدفت المركبة... ما أدى الى احتراقها وتفحم جثث العناصر الذين كانوا على متنها وعددهم ثلاثة».

ولم تحدد المصادر هوية الطائرة، لكن الولايات المتحدة هي القوة الوحيدة التي تمتلك طائرات من دون طيار قادرة على ضرب أهداف في شبه الجزيرة العربية. وسبق وأن أعلنت واشنطن عن عدة غارات ضد أهداف لمتطرفين في اليمن.

ويشهد اليمن نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية وقوات أنصار الله منذ اكثر من 20 شهرا أوقع أكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 ألف جريح.

وقتل أمس أربعة من عناصر أنصارالله وجرح ستة آخرون في كمين لمسلحين موالين للقوات الحكومية في محافظة الضالع الجنوبية، وفقا لمصدر امني.

واستفادت التنظيمات كالقاعدة وتنظيم داعش، من النزاع بين الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، وانصار الله وحلفائها، لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن. فيما قال المكتب الإعلامي لإدارة أمن عدن «جنوب اليمن» إن الوحدة الخاصة بمكافحة الإرهاب نفّذت حملة مداهمة لمنزل الإرهابي «م. أ» المطلوب أمنياً، إثر معلومات حصلت عليها الأجهزة الأمنية من أحد العناصر الإرهابية التي تم القبض عليها سابقاً وذلك أثناء عملية سير التحقيق معه.

وأوضح المكتب أن الوحدة الخاصة بمكافحة الإرهاب ضبطت أثناء عملية مداهمة المنزل في مدينة الممدارة «شمال شرق عدن» حزام ناسف جاهز لعملية التفجير وعبوات ناسفة وألغام وأجهزة تفجير عن بعد.

وأضاف إن أجهزة أمن عدن تواصل ملاحقة العناصر الإرهابية ومداهمة أوكارها لاستئصال شأفتها من العاصمة المؤقتة عدن والمناطق المحاذية لها.

من جهة أخرى بحث نائب رئيس الوزراء اليمني ووزير الخارجية عبد الملك المخلافي أمس بالقاهرة مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط تطورات الأوضاع ومستجدات المشهد السياسي في اليمن.

وأعرب المخلافي عن «تقدير اليمن وامتنانه لجهود الأمين العام ولدور الجامعة العربية ووقوفها إلى جانب اليمن ودعمه لتحقيق تطلّعات اليمنيين في الأمن والاستقرار».

وأطلع المخلافي، أمين عام جامعة الدول العربية على تطورات الأوضاع في اليمن والجهود المبذولة للعودة إلى المسار السياسي وتجاوز التحديات والصعوبات التي يواجهها اليمن.

وأكد أن الحكومة اليمنية تدرك أن الحوار والحل السلمي هما الخيار الحقيقي الوحيد لإخراج اليمن من دوامة الفوضى، مشيراً إلى حرصها على حقن دماء اليمنيين وتطبيع الأوضاع وعودة الأمن والاستقرار وإحلال السلام في اليمن، استناداً على المرجعيات الأساسية المتّفق عليها للعملية السياسية وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخاصةً القرار 2216.

من جهته، أكد أمين عام جامعة الدول العربية استمرار دعم الجامعة لليمن ومساندة الشرعية الدستورية ممثّلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، لافتاً إلى ضرورة أن يكون حل الأزمة اليمنية في إطار المرجعيات الأساسية المتّفق عليها والتي تشكّل جميعها الأساس الحقيقي لخروج اليمن من أزمته.

وجدّد أبو الغيط التزام الجامعة الدائم بوحدة اليمن، وسيادته، واستقلاله وسلامة أراضيه، مديناً «كل الإجراءات الأحادية المتّخذة من قبل جماعة (أنصار الله) وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وتشكيلهم لحكومة غير شرعية في صنعاء، والتي تعمل على تقويض عملية السلام».