العرب والعالم

المالكي يطالب دولاً أوروبية بسرعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية

21 ديسمبر 2016
21 ديسمبر 2016

القاهرة - الأناضول: دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الدول الأوروبية، التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية، إلى الإسراع باتخاذ هذا القرار.

جاء ذلك في كلمته أمام الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب والأوروبيين، الذي عُقد أمس الأول، في مقر الجامعة بالقاهرة.

ودعا المالكي «الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء به للعمل من أجل الإسراع في بدء المشاورات الرسمية للتوصل إلى اتفاقية شراكة كاملة بين دولة فلسطين والاتحاد الأوروبي». ورأى المالكي أن ذلك «سيعزز الشخصية القانونية لدولة فلسطين».

وقال إن «إمعان إسرائيل بتحدي القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، علاوة على استهتارها بإرادة وإجماع المجتمع الدولي، قد وصل الى حدود لا يمكن السكوت عليها».

وأضاف «في الوقت الذي نرى الترحيب الدولي بانعقاد المؤتمر الدولي للسلام، الذي تدعو له المبادرة الفرنسية (...) نجد إسرائيل مصرة على رفضه وتقويضه».

وفي منتصف 2015، أعلن وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوس، عن تبني بلاده مبادرة لعقد مؤتمر دولي في باريس قبل نهاية العام؛ بهدف الدفع باتجاه استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، محذرًا من أنه «في حال عرقلة بدء المفاوضات، فإنه من الممكن لباريس الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين».

وأوضح المالكي أن «إسرائيل أبدت مواقف سلبية، بل عدائية، تجاه المبادرة الفرنسية منذ اليوم الأول للإعلان عنها، مما دل وبشكل قطعي على عدم وجود نية حقيقية لديها لحل النزاع».