العرب والعالم

تركيا تسحب دبلوماسيا من هولندا

21 ديسمبر 2016
21 ديسمبر 2016

لاهاي - (أ ف ب): سحبت تركيا المسؤول عن هيئة وقف الديانة التركي (ديانة) في هولندا الذي كان يجمع وينقل معلومات عن هولنديين معارضين لنظام أنقرة، وفق ما اعلن وزير الخارجية الهولندي برت كوندرس أمس.

وقال الوزير في رسالة الى البرلمان ان نقل هذه المعلومات «هو تدخل غير مرغوب به وغير مقبول في حياة المواطنين الهولنديين من جانب ممثل دبلوماسي».

وذكرت وسائل الإعلام الهولندية ان يوسف أجار مسؤول «ديانة» في هولندا وعضو السفارة التركية كان يجمع معلومات حول أشخاص متهمين بتأييد الداعية فتح الله جولن الذي تتهمه أنقرة بأنه مدبر محاولة انقلاب يوليو.

وأقر يوسف أجار لصحيفة «دي تلغراف» الهولندية الأسبوع الماضي انه جمع معلومات لكنه رفض وصف ذلك بأنه «تجسس»، قائلا «جمعت قائمة بناء على معلومات متوفرة على الإنترنت». وقال الوزير كوندرس انه استدعى السفير التركي وقررت تركيا بالاتفاق مع هولندا سحب يوسف أجار. وتنفذ أنقرة منذ محاولة الانقلاب حملة تطهير تستهدف كل من يتهم بتأييد فتح الله جولن في أوساط الجيش حيث أقيل نصف الجنرالات والقضاء والإعلام والتعليم والحرس الرئاسي والحزب الحاكم. واعتقل في الإجمال 35 ألف شخص وصرف 76 ألفا من أعمالهم.