الأولى

السلطنة تستنكر اغتيال السفير الروسي بأنقرة

20 ديسمبر 2016
20 ديسمبر 2016

18 خبيرا روسيا في تركيا للتحقيق بمقتل كارلوف -

مسقط - العمانية - أنقرة ـ أ ف ب: أعربت وزارة الخارجية في بيان عن إدانة السلطنة واستنكارها الشديد لاغتيال السفير الروسي لدى جمهورية تركيا الصديقة، وتعتبره منافيًا لقواعد القانون الدولي وضد كل الأعراف والأخلاق الإنسانية. وأكدت السلطنة على ضرورة الالتزام الكامل بالقواعد الدولية لحماية الدبلوماسيين والممثلين الدوليين المنصوص عليها في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام ١٩٦١.. وتتقدم في ذات الوقت لأسرة السفير ولروسيا الاتحادية الصديقة حكومة وشعبًا بصادق التعازي والمواساة في هذا الحادث الأليم.

إلى ذلك بدأ فريق من المحققين الروس في أنقرة أمس في التعرف على ملابسات اغتيال السفير الروسي برصاص شرطي في معرض فني فيما أوقفت السلطات التركية ستة أشخاص على ذمة التحقيق. وأثارت عملية الاغتيال صدمة في أنقرة وموسكو اللتين تختلفان حول النزاع السوري لكن بدأتا في الأسابيع الماضية التعاون عن كثب في عمليات الإجلاء من الأحياء الشرقية التي كانت خاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية في حلب.

وأظهرت صور مأساوية السفير كارلوف يسقط أرضا على ظهره فيما يرفع المهاجم مسدسه أمام الحاضرين الذين أصيبوا بالذهول واختبأوا خلف طاولات الحفل.

وفيما تبقى العاصمة التركية في حالة إنذار قصوى بعد سلسلة هجمات هذه السنة، فتح مسلح النار أيضا أمام السفارة الأمريكية في أنقرة ليلا في حادث منفصل.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن مجموعة من 18 محققا من عناصر أجهزة الاستخبارات ودبلوماسيين روس وصلت أمس إلى أنقرة لتوضيح ملابسات اغتيال السفير الروسي.