المنوعات

اختتام المنتدى الثقافي الأول للمكتبات العامة

20 ديسمبر 2016
20 ديسمبر 2016

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

أوصت لجنة توصيات المنتدى الثقافي الأول للمكتبات العامة والعلمية بضرورة الاهتمام ببرامج تدريب العاملين في قطاع المكتبات على مستوى السلطنة، من خلال تصميم دورات تدريبية في العمليات الفنية من فهرسة وتصنيف وغيرها. إضافة إلى ضرورة إنشاء اتحاد للمكتبات الجامعية العمانية، يكون من أهم أولوياته الاشتراك التعاوني في مصادر البيانات الإلكترونية وبناء مستودع رقمي للإنتاج البحثي والعلمي العماني، ويتولى الإشراف عليه مجلس البحث للعلمي.

كما أوصت اللجنة بالحاجة إلى تكوين لجنة فرعية للمكتبات الأكاديمية ومكتبات البحث، تنبثق عن الجمعية العمانية للمكتبات، يناط بها التخطيط على المستوى الوطني للخدمات المكتبية المخصصة.

وجاء من ضمن التوصيات فتح أقسام مكتبات ومعلومات ضمن كليات العلوم التطبيقية لسد النقص في الأيدي العاملة المؤهلة علميا للعمل بقطاع المكتبات. وضرورة تنويع خدمات المكتبات والمعلومات التي يحتاج إليها مجتمع المعلومات، على أن تشمل المكتبات العامة أوعية متعددة ومتنوعة لخدمة المجتمع بجميع فئاته والاهتمام بأدب الأطفال من أجل إعداد جيل محب للقراءة والعلم. وكذلك التأكيد على أهمية مشاركة المكتبات العامة في الفعاليات والأنشطة التي تقام في السلطنة أو خارجها.

وأشارت التوصيات إلى ضرورة نشر كتب التراث العماني (المخطوطات) لما لها من أهمية في نشر العلم والتعريف بمآثر العلماء. وضرورة المشاركة في المناسبات الدينية والوطنية تعزيزا لدورها الديني والوطني. واختتمت اللجنة توصياتها بالحاجة إلى تشجيع القراءة والاطلاع وذلك بإتاحة الإعارة المجانية أو مقابل رسوم رمزية.

جاء ذلك في ختام معرض الكتاب والمنتدى الثقافي الأول للمكتبات العلمية والعامة بمحافظة جنوب الشرقية والذي نفذته دائرة التراث والثقافة بالمحافظة بدعم من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إيمانا بالدور الثقافي للمكتبات وأهميتها من أجل إثراء المجتمع فكريا إضافة إلى تفعيل دور دائرة التراث والثقافة بجنوب الشرقية وسعيها في تنمية فكر أبناء المجتمع. إضافة إلى إيجاد حلقة وصل بيت المكتبات وتبادل الخبرات فيما بينها. وقد تضمن حفل الختام ورقة عمل بحثية حول أقدم مكتبة عامة في ولاية صور قدمها الباحث حمود الغيلاني- خبير بوزارة التراث والثقافة.

وجرى على هامش أعمال المنتدى افتتاح معرض الكتاب للمكتبات العامة والعلمية والذي تستضيفه كلية العلوم التطبيقية بصور حتى تاريخ ٣١ ‏‏ديسمبر الحالي، إضافة إلى عرض عدد من أوراق العمل البحثية للمكتبات المشاركة حول خدماتها المكتبية والفئات المستفيدة منها والمشاركات اللي شاركت بها من فعاليات وأنشطة. فيما تم تكريم المكتبات المشاركة والجهات الداعمة والمساهمين.