873917
873917
عمان اليوم

مؤتمر المسؤولية المجتمعية يبحـث تفـعيل الشـراكة بين القطاع الخـاص والمجـتمع المدني

20 ديسمبر 2016
20 ديسمبر 2016

توقيع 8 اتفاقيات لتمويل قطاعات مختلفة بمحافظة ظفار -

صلالة - عادل بن مبروك البراكة -

انطلق صباح امس بفندق كراون بلازا بمحافظة ظفار « مؤتمر عمان الدولي ... للمسؤولية المجتمعية »، برعاية صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد رئيس الأولمبياد الخاص العماني  بحضور سعادة المستشار عبدالله بن عقيل آل إبراهيم القائم بأعمال نائب محافظ ظفار.

والمؤتمر تنظمه الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار بدعم من شركة صلالة للميثانول ويجسد ايمان الجهات المعنية بالمسؤولية الاجتماعية التي تعتبر ركيزة أساسية في التنمية المستدامة.

ويشتمل المؤتمر على اوراق عمل يقدمها اساتذة وبيوت خبرة في المسؤولية الاجتماعية من السلطنة ومن الدول العربية وتقام على هامش المؤتمر ورشتا عمل متخصصتان في مجالات المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، وسيتم خلال المؤتمر تدشين كتاب المسؤولية المجتمعية، كما يصاحب المؤتمر معرض تشارك فيه المؤسسات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع العام والخاص لإبراز أهمية المسؤولية المجتمعية كشراكة مستدامة بين كل القطاعات والمؤسسات.

ويهدف المؤتمر إلى تحقيق شراكة فاعلة بين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، وإبراز أهمية المسؤولية المجتمعية في المجتمع العماني، وتحفيز شركات القطاع الخاص للمساهمة في المشاريع الاجتماعية، وتطبيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 وبلورة توصيات تتعلق بالعمل الاجتماعي وبشراكة مستدامة بين مختلف قطاعات المجتمع لتنمية موارد البلد لكونها مكملة لبعضها البعض على أسس تنمية مستدامة.

وافتتح المؤتمر بكلمة اللجنة المنظمة للمؤتمر وشركة صلالة للميثانول ألقاها المهندس عوض بن حسن الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة وقال فيها:»  لا يخفى على أحد أهمية التكامل والتجانس والتعاون بين كل المؤسسات في دعم التنمية المستدامة، وانطلاقاً من هذه الأهمية وإيماناً منا جميعاً بأهمية التنمية المستدامة، تبلور عقد هذا المؤتمر والذي يهدف إلى خلق شراكة مجتمعية بين كل المؤسسات ليعملوا جنباً إلى جنب ويتمموا بعضهم البعض في التنمية الوطنية الشاملة».

ونوه بأن: « شركة صلالة للميثانول شريك إستراتيجي لهذا المؤتمر لكونها أحد رواد المسؤولية الاجتماعية »

وقال : « أخذنا على عاتقنا العمل مع كل القطاعات والمؤسسات الاهلية والمدنية جنباً إلى جنب في تنمية هذا البلد الغالي تحت القيادة الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- ».

تجارب ونجاحات

والقى معالي الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة الرئيس الفخري للجمعية الخليجية للإعاقة من مملكة البحرين كلمة الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية وبرامج السفراء الدوليون للمسؤولية الاجتماعية وقال فيها: إن مؤتمر عمان الدولي للمسؤولية المجتمعية جاء ليقدم « تجارب ونجاحات» عن أفضل الممارسات في مجالات المسؤولية المجتمعية لعام 2016م، من خلال خبراء ورواد في مجال العمل المجتمعي المسؤول. كما أن المؤتمر جاء بعد عام ونيف من اعتماد قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة « أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030»، وهي الأهداف الـ 17 التي تعهدت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية أن تساهم في الترويج لها، وحث المؤسسات بقطاعاتها المختلفة لتبنيها. وكان الإنجاز الأكبر للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية تبنيها مبادرة» إطلاق يوم عالمي للمسؤولية المجتمعية بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة ، وعبر نداء عالمي أطلقه السفراء الدوليون للمسؤولية الاجتماعية بالشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية للاجتماع السنوي الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة، وكان التفاعل مع هذا المقترح كبيرا، ووصلت المساندة له من قرابة 60 دولة عالمية. وأصبح يوم 25 سبتمبر من كل عام يوما عالميا للمسؤولية المجتمعية تزامنا مع اعتماد الأمم المتحدة أهدافها للتنمية المستدامة 2030.

وأضاف: إن مؤتمر عمان الدولي للمسؤولية المجتمعية جاء بدعم وشراكة استراتيجية مع شركة صلالة للميثانول، وستحظى الدورة ايضا بانضمام قامة مهنية كبيرة والمتمثلة بسعادة الشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار لبرنامج السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية، ليكون السفير الثاني من السلطنة بعد معالي الشيخة عائشة بن خلفان السيابية التي قدمت عطاء كبيرا في مجالات المسؤولية المجتمعية منذ دخولها هذا البرنامج دعما ومساندة له، وكان آخر أعمالها رعايتها ودعمها لهذا المؤتمر، وكذلك إصدار كتابها، والذي سنحتفل بتدشينه اليوم، والموسوم بعنوان » المسؤولية الاجتماعية في سلطنة عمان».

استثمار الأدوات

والقى الدكتور عبدالله معتوق المعتوق شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية لعام 2016 كلمة قال فيها: « إن المسؤولية المجتمعية ومبادئها السامية التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة لا يمكن التغاضي عن دورها الاجتماعي والإنساني في ظل الأزمات الإنسانية الحادة التي يشهدها العالم ».

واضاف :« إن اختياري شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية لعام 2016م، هو تكليف إضافي ومسؤولية جديدة من أجل الإسهام معكم في تنمية المجتمعات، في ظل الحاجة إلى تكاتف الجميع لاستثمار الأدوات المتاحة من أجل رعاية الإنسان وتفعيل المبادئ الاقتصادية والاجتماعية من أجل رفاه الإنسان وبناء المجتمعات ».

تلا ذلك عرض فيلم بعنوان  «مسؤوليتنا » ثم تم تدشين وكالة مسؤولية للأنباء (رنا) وهي احدى مبادرات الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، وتدشين المنصة الرقمية للسفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية، إحدى مبادرات برنامج السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية.

بعد ذلك اعلان شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية لعام 2016م، وتكريم السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية وشخصيات فاعلة بالجائزة الذهبية للاستحقاق الدولي للتنمية المستدامة ومنحهم لقب مفوض اممي للتبشير بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 وتقليد شخصيات لقب سفير دولي للمسؤولية المجتمعية، وتكريم الرعاة والداعمين .

اتفاقيات وشراكات

وتم خلال المؤتمر توقيع اتفاقيات وشراكات برعاية شركة صلالة للميثانول تمثلت في 8 اتفاقيات، تضمنت الاتفاقية الأولى تمويل برنامج المنح الدراسية لأبناء الضمان الاجتماعي والدخل المحدود والأيتام في محافظة ظفار، والثانية تمويل شراء الاحتياجات المنزلية الضرورية لأسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود بمحافظة ظفار، وذلك بالتعاون مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية فرع محافظة ظفار، والاتفاقية الثالثة عن دعم وتمويل المرحلة الثانية من مشروع توسعة وتطوير كهف حيور السياحي بجبل سمحان في ولاية مرباط، والاتفاقية الرابعة دعم وتمويل لمشروع إنشاء مركز التوحد بمحافظة ظفار بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، والاتفاقية الخامسة تمويل شراء بعض المعدات والأجهزة الضرورية لوحدة الطب السلوكي بمستشفى السلطان قابوس بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، والاتفاقية السادسة عن تمويل وشراء بعض الأجهزة لمركز القلب بمستشفى السلطان قابوس بمحافظة ظفار بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، والاتفاقية السابعة تمويل شراء جهاز فحص المؤثرات العقلية بمستشفى السلطان قابوس بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، والاتفاقية الثامنة عن تمويل شراء أجهزة تعليمية تقنية المعلومات بالكلية التقنية بصلالة.

وتم خلال المؤتمر افتتاح المعرض المصاحب لمجموعة من الشركات ورواد ورائدات الأعمال وجمعيات المرأة العمانية لاستعراض منتجاتها وأعمالها.

جلسات عمل علمية

وتضمن اليوم الاول من فعاليات المؤتمر ثلاث جلسات علمية قدمها  عدد من الخبراء الرائدين في مجالات المسؤولية المجتمعية من المتخصصين من سلطنة عمان والدول العربية وغيرها لعرض تجاربهم وممارساتهم للمسؤولية المجتمعية من خلال أوراق عمل علمية، وعرض فيلم عن سلطنة عمان .

وحملت الجلسة الاولى عنوان «المسؤولية المجتمعية في المنطقة العربية... نماذج وقصص نجاح» وادارها سعادة المكرم الشيخ حاتم بن حمد بن عيسى الطائي عضو مجلس الدولة وشارك فيها المشير عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب رئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية من جمهورية السودان، وسعادة الدكتور طلال أبو غزالة رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال ابوغزالة من المملكة الاردنية الهاشمية وسعادة الدكتور فؤاد مخزومي رئيس مؤسسة مخزومي من الجمهورية اللبنانية ومعالي الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة الرئيس الفخري للجمعية الخليجية للإعاقة من مملكة البحرين وسعادة عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية من مملكة البحرين وفضيلة الشيخ عدنان القطان رئيس مجلس ادارة جمعية السنابل الخيرية من مملكة البحرين وسعادة الدكتور عبدالرحمن جواهري الرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات من مملكة البحرين.

وحملت الجلسة الثانية عنوان «ممارسات المسؤولية المجتمعية في سلطنة عمان» وأدارها سعادة المهندس محمد أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى تم من خلال أوراق العمل المقدمة تسليط الضوء على ممارسات عمانية في مجالات المسؤولية المجتمعية لكل من صاحب السمو فيصل بن تركي آل سعيد رئيس الأولمبياد الخاص العماني والسيد حامد البوسعيدي مدير عام مركز عمان للحوكمة والاستدامة والشيخ خالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال والاستاذ أحمد بن مسلم كشوب رئيس الشؤون الخارجية لشركة صلالة للميثانول.

أما الجلسة الثالثة بعنوان «المدينة العربية المسؤولة مجتمعيا ... أدوات لتعزيز ممارسات مسؤولة ومستدامة » وأدارها سعادة الدكتور صالح بن سعيد بن سالم مسن رئيس مجلس إدارة شركة ظفار للكهرباء وتحدث من خلالها كل من سعادة الدكتورة أمل البكري البيلي وزيرة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم وسعادة عبدالرحمن خالد البابطين الامين العام لمؤسسة البابطين من دولة قطر ومعالي الفريق ركن الفاتح محمد أحمد عروة الرئيس التنفيذي لشركة زين السودان من جمهورية السودان وسعادة الدكتور حسن إبراهيم كمال الأمين العام لجمعية البحرين الخيرية من مملكة البحرين وسعادة الدكتور سيف الحجري الخبير البيئي ومؤسس مركز أصدقاء البيئة من دولة قطر وسعادة الدكتور محمد بن سيف الكواري (وكيل وزارة البيئة المساعد بوزارة البيئة من دولة قطر  وسعادة الدكتور بدر مال الله الخبير الاقتصادي ومدير المعهد العربي للتخطيط من دولة الكويت وسعادة الدكتور هاشم سليمان حسين رئيس مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو» من مملكة البحرين.