20122016_062552_0
20122016_062552_0
آخر الأخبار

مجلس وزراء الخارجية العرب يرفض اجراء اي تغييرات ديمغرافية في حلب

20 ديسمبر 2016
20 ديسمبر 2016

القاهرة في 20 ديسمبر/ العمانية / أكد مجلس وزراء الخارجية العرب رفضه الكامل لأي إجراءات تهدف إحداث تغييرات ديمغرافية أو فرض واقع سكاني جديد سواء في حلب أو غيرها من المدن التي يجري تفريغها من السكان في سوريا.

وشدد المجلس في ختام اجتماعه الطارئ الذي عقده حول سوريا على أهمية العمل بشكل عاجل على تثبيت وقف كامل لإطلاق النار في حلب وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم (2328) الصادر أمس وفي عموم الأراضي السورية بما يسمح بتأمين عملية إجلاء المدنيين بكرامة ويتوافق مع القانون الدولي الإنساني بحيث يجري تمكين السكان من اختيار الوجهة التي يرغبون في الخروج إليها طواعية وتمكينهم من العودة إلى منازلهم حال انتهاء النزاع.

وجدد المجلس التزامه الثابت بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية مبينًا أن الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية يتمثل في الحل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف السورية وبما يلبي تطلعات الشعب السوري.

وأشار الى موقفه الثابت إزاء محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره في كافة الدول العربية والعالم بلا استثناء وإدانة الجرائم التي تمارسها التنظيمات والجماعات الإرهابية كـ(داعش وجبهة النصرة وغيرهما ) وما ترتكبه من جرائم وحشية ضد المدنيين السوريين في شتى أرجاء سوريا.

وجدد المجلس التزامه التام بدعم تطلعات الشعب السوري وحقه الثابت في الأمن والاستقرار والسلم وحقوقه السياسية في الحرية والعدالة والمساواة مشددًا على أهمية تحمل كافة الأطراف لمسؤولياتها مطالبًا مجلس الأمن الدولي تحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم والعمل على تنفيذ قراري مجلس الأمن 2254 لعام 2015 ورقم 2268 لعام 2016 القاضيين بالإيقاف الفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية والتدابير المناسبة لتحقيق ذلك على وجه السرعة.