ختام مسابقات الشطرنج وسين جيم والخطابة والتعليق الرياضي

ضمن إبداعات شبابية 2016 بنادي صحم –
صحم-أحمد البريكي –

من منطلق الحرص الشديد على استقطاب الشباب للمشاركة في برنامج ابداعات شبابية للموسم الحالي 2016/‏‏2017، اقيمت مسابقة الخطابة للفئتين العمريتين (10-15) و (16-30) سنة بمسرح نادي صحم الرياضي الثقافي مساء الجمعة الماضي وبحضور مميز من المشاركين والمهتمين بالمسابقات المختلفة عامة ومسابقة الخطابة خاصة.
حضر المسابقة بالإضافة الى المشرف العام على اللجنة الشبابية بالنادي عضو مجلس الإدارة علي بن عبدالله المرزوقي وأعضاء اللجنة بالإضافة الى المتسابقين والمحكمين وعدد من الجمهور والحضور وأولياء أموز المشاركين والمتذوقين للخطابة والكلمة والمهتمين بهذا الجانب الأدبي الهام لدى الشباب خاصة والمجتمع عامة.
هذا وبدأت المسابقة بترحيب رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بالأعضاء والمشاركين وكذلك أعضاء لجنة التحكيم، وتمت مناقشة آلية التحكيم وحساب الدرجات حسب استمارات التقييم المعدة لذلك والمعتمدة من وزارة الشؤون الرياضية وبموجبها يتم التحكيم وإعطاء الدرجات والمفاضلة بين المشاركين في المسابقات لكل الأعمار المدرجة في البرنامج.
كما استمع رئيس اللجنة الى استفسارات المشاركين والحضور عن المسابقات المختلفة بالبرنامج وقاد بالرد عليها وتوضيح آليات التقييم والتكريم والتأهل على مستوى المحافظة للمشاركين من الفئتين العمريتين.
بعد ذلك انطلقت المسابقة بالفئة الاولى( 10-15سنه) في الخطابة حسب شروط المسابقة المعدة مسبقا لذلك.
وقد أبدع المشاركون من هذه الفئة وذلك بتقديم مهارات عالية في الخطابة وعرض الكلمة والتأثير في الجمهور، مما أعطى شعورا بالرضا لدى اللجنة المحكمة وكذلك اللجنة الشبابية بالنادي عن المستوى العالي للمشاركين في هذه المسابقة، وظهرت مواهب مختلفة تنم عن استعداد جيد ومنافسة شديدة للفوز.
وقد استطاع المتسابق طه احمد محمد الزدجالي الفوز بالمركز الأول في الخطابة وذلك بعدما تفوق على المشاركين الآخرين بحسن التقديم وإتقان مهارات الإيحاء وتعابير الجسد مما أهله لتمثيل النادي على مستوى المحافظة، وحاز موافقة الحكمين حسب الاستمارة المعدة لذلك.
بعد ذلك انتقل المحكمون الى الفئة الثانية، وقد تنافس عدد من المشاركين في إظهار ما لديهم من طاقات متنوعة ومواهب فذة في الخطابة والإلقاء بشكل عام.
وقد حاز المتسابق أحمد البادي المركز الأول بعدما أبهر الحضور ولجنة التحكيم بمهاراته العالية في الخطابة والتعبير والتأثير، وسيمثل النادي على مستوى المحافظة.
وفور انتهاء المشاركين من تقديم إبداعاتهم، تم الانتقال الى فقرة مواهب الجمهور بكافة شرائحه، كما قدم علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بعض النصائح والتوجيهات للمتأهلين على مستوى المحافظة في مسابقة الخطابة من أجل الاستعداد الجيد للتصفيات التي ستقام بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بصحار وذلك في شهر فبراير القادم.
بعد ذلك تمت دعوة جميع الفائزين والمشاركين ولجنة التحكيم وأعضاء اللجنة الشبابية بالنادي لأخذ الصور التذكارية، كما قدم رئيس اللجنة شكره لجميع الحضور والمشاركين على تشريفهم للنادي وحضورهم للمسابقة.
هذا وقد تم الاتفاق منذ بداية مسابقة إبداعات شبابية على تقسيم المسابقة على مستوى النادي الى ثلاث مراحل وهي مرحلة التسجيل، ومرحلة تجميع الأعمال والتقييم، ثم مرحلة التصفيات النهائية.
وقد انتهت فترة التسجيل في وقت سابق من الشهر الحالي في جميع المسابقات المختلفة ويستمر تسليم الأعمال الى تاريخ الخامس عشر من الشهر الحالي.
ويتسم البرنامج في نسخته الحالية بالتنوع في المسابقات لخلق جو من المنافسة والاقبال الكبير من قبل المتسابقين وكذلك جذبه للحضور الجماهيري في كافة المسابقات خاصة المسابقة الشعرية والمسابقة الثقافية ومسابقة الشطرنج.
ويأتي ذلك نتيجة لاشتمال البرنامج على فئة عمرية عريضة من المتسابقين للفئتين ذكورا واناثا، مما يفتح المجال لمشاركة عدد كبير من المتسابقين في المجالات المختلفة.
ومن المتوقع أن تظهر أثناء مراحل تنفيذ البرنامج مواهب كثيرة مختلفة، مما سيشكل دافعا قويا للمشاركين للمنافسة وبالتالي إظهار ما لديهم من طاقات ومواهب في كافة المجالات المختلفة.
وقد تم الاتفاق على خطوات تنفيذ البرنامج بالنادي وفق عدة إجراءات عملية من بداية الإعلان عن البرنامج.
فقد تم تشكيل اللجنة الرئيسة المشرفة على البرنامج برئاسة علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي وعضوية كل من محمد سيف المعمري ، وسعيد الكندي، واحمد البريكي المنسق الإعلامي في النادي.
أما اللجنة النسائية فتتشكل من شمسة العمورية، وبلقيس البادية، وفاطمة البادية وذلك لمتابعة التسجيل واستقطاب اكبر عدد من المشاركات وتطبيق المسابقة على أكمل وجه خلال مراحلها المختلفة.
هذا وتهدف اللجنة الحالية الى تحقيق جو من التنظيم والاستمرارية خلال مراحل التسجيل ومن ثم ترتيب وتنظيم وتنفيذ المسابقات والفعاليات.
وقد تم تقسيم أعضاء اللجنة الى عدة لجان فرعية كل حسب ميوله واهتماماته لإدارة البرنامج وإخراجه بالشكل المناسب في كافة المسابقات كالشعر وسين جيم والشطرنج وغيرها.
وقد صرح رئيس اللجنة علي المرزوقي بأن عمل اللجنة هو عمل تكاملي وهي تسعد بأي شخص لديه الرغبة في العمل ضمن الفريق لخدمة المجتمع.

مسابقة الشطرنج

اما بالنسبة لمسابقة الشطرنج فقد تم صباح السبت الماضي تنظيم واعداد وتجهيز المسابقة في جو من المنافسة الرائعة بين المتسابقين.هذا وقد أشرف على التحكيم كل من محمد بن سيف المعمري عضو اللجنة الشبابية بالنادي وعدنان الجهوري عضو اللجنة العمانية للشطرنج بالإضافة الى حضور رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي بن عبدالله المرزوقي وعدد من أولياء الأمور والمهتمين باللعبة. وقد انطلقت المسابقة الساعة التاسعة صباحا بمسرح نادي صحم الرياضي الثقافي وسادها أجواء من الهدوء والتحدي الجميل.
وقد اشتملت المسابقة على ثلاث جولات استطاع من خلالها المتسابق نزار الفزاري الحصول على المركز الأول وفاز المتسابق محمد بن ماجد السعيدي بالمركز الثاني والمتسابق طارق علي الروشدي بالمركز الثالث ومؤيد علي المكتومي بالمركز الرابع.
هذا ويزخر النادي بالعديد من المواهب الناشئة في لعبة الشطرنج في الجنسين الذكور والإناث، مما أهل النادي لتحقيق المركز الثاني على مستوى السلطنة في مسابقة الشطرنج للفئة الأولى في مسابقة إبداعات شبابية في النسخة المنصرمة.
ويسعى النادي دائما إلى مشاركة أكبر عدد من المتسابقين في هذه المسابقة لإبراز مواهبهم وإظهار ما لديهم ما ميول تجاه هذه اللعبة، كما يأمل في الحصول على المركز الأول على مستوى السلطنة في المسابقة للعام الحالي وذلك لما يتمتع به مرشحه من قدرات عالية في اللعبة تؤهله للفوز وتحقيق أفضل النتائج.

المسابقة الثقافية (سين/‏‏ جيم)

أما بالنسبة للمسابقة الثقافية فقد تم الانتهاء منها مساء يوم السبت الماضي بمسرح نادي صحم وذلك بمشاركة عدد من الفرق من أبناء الولاية والذين ينتمون للفئة العمرية الأولى حسب اشتراطات المسابقة.
وقد استطاع فريق شيده المكون من لؤي الشيدي وفيحاء الشيدية وريم الشيدية من الفوز بالمركز الأول وبالتالي التأهل لتمثيل النادي على مستوى المحافظة.
هذا وقد استهدفت اللجنة مدارس الحلقة الثانية لحث الطلبة على المشاركة في هذه المسابقة.
وحضر المسابقة بالإضافة الى المتسابقين والجمهور والمشجعين رئيس اللجنة الشبابية بالنادي وأعضاء اللجنة، كما اشتملت المسابقة على تغطية إعلامية مميزة من أجل بث روح المنافسة بين المشاركين ومشاركة أكبر عدد ممكن من أبناء الولاية فيها.

مسابقة التعليق الرياضي

أما بالنسبة لمسابقة التعليق الرياضي فقد تم الانتهاء منها بمسرح النادي صباح السبت الماضي وسط منافسة شديدة بين المتسابقين استطاع من خلالها المتسابق احمد البادي خطف المركز الأول لتمثيل النادي على مستوى المحافظة. هذا وتستقطب المسابقة عددا كبيرا من المشاركين، ويكون هناك تنافس شديد بينهم مما يستدعي تنظيم المشاركة بشكل جيد من ناحية الإعداد والمحكمين والإخراج والتكريم وحتى رعاية المسابقة.

المسابقات الاخرى

من جانب آخر يتم حاليا تقييم باقي الأعمال بعد أن انتهى النادي من فترة الاستلام والفرز وتحديد أعضاء لجان التحكيم التي ستتولى مهمة التحكيم وتحديد الفائز فيها، ثم رفع الأسماء الى اللجنة الشبابية من أجل اعتمادها و إرسالها للمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة خلال الأسبوع القادم إن شاء الله.

التحضير لأمسية ختامية مميزة

علاوة على المسابقات التي تقرر تنفيذها، فقد انتهت اللجنة الشبابية بالنادي من اعتماد فقرات الحفل الذي يتم التحضير له حاليا والذي سوف يقام لتكريم الفائزين والمتميزين ولجان التحكيم وأعضاء اللجان العاملة في برنامج إبداعات شبابية لعام 2016 وكذلك باقي الأنشطة الشبابية لهذا العام، وسوف تضم الأمسية العديد من اللوحات الشعرية والأهازيج الشعبية بالإضافة الى معرض للوحات والصور وغيرها من إبداعات المشاركين في المسابقة، وسيكون الحفل تحت رعاية إحدى الشخصيات البارزة بالسلطنة وذلك مساء يوم الجمعة الموافق الثلاثين من ديسمبر الجاري بمسرح النادي.